16-ديسمبر-2019

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

زعم تقريرٌ أعدته حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أن "أملاك اليهود العرب التي خلفوها في الدول العربية قبل هجرتهم إلى إسرائيل تبلغ 150 مليار دولار"، وذلك وفق ما نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، اليوم.

وقالت وزير المساواة الاجتماعية غيلا غملئيل، إنها ستُقدم خلال الأسابيع المقبلة إلى رئيس الحكومة نتنياهو النتائج التفصيلية للتقرير الذي "سيتيح استعادة ممتلكات مئات الآلاف من اللاجئين اليهود الذين فقدوا ممتلكاتهم، بالإضافة لاستعادة مكانتهم المنسية في الرواية التاريخية للدولة الفتية التي قامت بالتوازي مع لجوئهم" وفق قولها.

وأشارت الصحيفة إلى أن "إسرائيل" بدأت منذ عام 2002 تعتقد بضرورة إجراء تقديرٍ لممتلكات اليهود حتى يشكل بديلاً للتقدير الذي أعده الفلسطينيون حول ممتلكاتهم في "إسرائيل"، ولكن لم يطرأ تقدم في هذا الملف حتى عام 2017، عندما كشفت الوزير غملئيل بالتعاون مع مجلس الأمن القومي الإسرائيلي عن مشروع سري هدفه الوصول بطرق متنوعة لتقدير الممتلكات في جميع البلدان العربية تقريبًا.

وبحسب الصحيفة، فإن الغرض من إعداد هذا التقرير هو طرح "حقوق اللاجئين اليهود من الدول العربية" في إطار أي نقاش حول  حقوق اللاجئين الفلسطينين في المستقبل.

وكانت "إسرائيل" بدأت منذ مطلع العقد الماضي بإطلاق مسمى "اللاجئين" على اليهود الذين جلبتهم للاستيطان في فلسطين من الدول العربية، لتشبيههم بالفلسطينيين الذين اقتلعتهم المليشيات الصهيونية من منازلهم عام 1948 وحولتهم إلى لاجئين.

وفي عام 2010، شرع الكنيست قانونًا ينص على "تعويض اليهود المهاجرين من الدول العربية وإيران عن فقدان ممتلكاتهم في أية مفاوضات مستقبلية"، لكن "إسرائيل" كانت تقول إنها لا تعرف حجم الممتلكات التي تركها اليهود خلفهم قبل الهجرة إلى فلسطين، ولذلك أعدّت هذا التقرير.