08-أغسطس-2022
توضيحية

صورة توضيحية: ينتقل المرض إلى الإنسان من خلال لدغات البعوض المصاب بالفايروس | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارتا الصحة والبيئة في "إسرائيل"، الإثنين، إدخال شخص إلى المستشفى بحالة خطيرة، بعد إصابته بحمى النيل الغربي بسبب لدغة من بعوضة تحمل الفايروس.

هذه الحالة الثانية التي يتم اكتشافها منذ بداية العام، وهذه المرة في منطقة وادي عكا، بينما في الحالة الأولى توفي الشخص الذي أصيب بهذا المرض

وجاء في بيان مشترك لوزارتي الصحة والبيئة، أن هذه الحالة الثانية التي يتم اكتشافها منذ بداية العام، وهذه المرة في منطقة وادي عكا، بينما في الحالة الأولى توفي الشخص الذي أصيب بهذا المرض.

وأفاد البيان باكتشاف بعوض مصاب بهذا الفايروس في إيلات ووادي عربا بداية الشهر الحالي، وكذلك في المنطقة الفاصلة بين عكا وحيفا وسهل مرج ابن عامر.

يُذكر أن حمى غرب النيل مرض فايروسي تحمله بشكل رئيسي الدواجن، وينتقل منها إلى الحيوانات المختلفة، ثم إلى الإنسان من خلال لدغات البعوض الذي يتغذى على الطيور المصابة به. وتستمر فترة حضانة المرض من خمسة أيام منذ لحظة اللدغة حتى 21 يومًا. وعادة يستمر المرض من ثلاثة أيام إلى ستة أيام.

وفي معظم الحالات يكون المرض خفيفًا يُشبه الانفلونزا ثم يزول من تلقاء نفسه، وأعراضه حمي وصداع وآلام مفاصل وعضلات وطفح جلدي، وأحيانًا غثيان وإسهال. وفي بعض الحالات تحدث مضاعفات نادرة، وهي التهابٌ حاد في الدماغ، أو التهاب سحايا، وقد يُفضي أيضًا إلى الموت كما حدث في الحالة الأولى المسجلة هذا العام في "إسرائيل".

دلالات: