15-أكتوبر-2018

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، عن فتح معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، منذ اليوم الاثنين، لمدة 8 ساعات يوميًا.

واشارت غنيمات، بحسب وكالة (بترا) الرسمية، إلى أن اللجان الفنية من الجانبين، اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر الحدودي، خلال الاجتماع الذي عقد الأحد في مركز حدود جابر.

وأضافت "أن الاجتماعات أفضت إلى الاتفاق على فتح المعبر اعتبارًا من اليوم الموافق الخامس عشر من تشرين أول".

وأكدت غنيمات أن معبر جابر نصيب الحدودي "يعد شريانًا حيويا لحركة التجارة بين الأردن وسوريا وعبرهما إلى العديد من الدول".

من جهة ثانية، أعلنت الحكومة الأردنية عن تفاصيل الاتفاق الذي توصلت إليه اللجان الفنية، ونشرته الوكالة الرسمية.

بنود الاتفاق

ونص الإتفاق على أن "يكون عمل الحدود بكلا الدولتين من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة مساء ويسمح للمواطن الاردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة او كمسافر عادي، كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسوريا".

كما "يسمح للأردني المقيم في سوريا بالدخول للأردن، وللسوري المقيم بالأردن أو دولة ثالثة بالسفر لسوريا عبر المركز الحدودي على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول".

ونص على السماح "للسوري القادم للأردن من سوريا بالدخول بعد حصوله على موافقة أمنية مسبقة، مثلما يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على أن يكون حاصلا على إقامة أو تأشيرة للدولة المسافر إليها أو القادم منها".

ويجيز الاتفاق "للشحن السوري القادم للأردن بالدخول بعد اتخاذ اجراءات التفتيش، كما يسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول بدون موافقة مسبقة ويسمح له بإدخال سيارته الخاصة".

كما نص على السماح "للسوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية على أن تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك سواء قدوم للأردن أو مرور عبر أراضيه".

وبخصوص النقل العام "يسمح لسائقي السيارات السورية العمومية بالدخول للأردن لنقل المسافرين دون موافقة مسبقة وضمن آلية تم الاتفاق عليها".

يشار إلى أن الجيش السوري كان قد تمكن في يوليو/تموز الماضي من استعادة السيطرة على معبر نصيب الذي أغلق في 2015 بسبب المعارك بين القوات النظامية وفصائل المعارضة، وكذلك أغلقت كل حدود سوريا مع الأردن والتي كانت شريانا مهما لاقتصاد البلدين.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين الأردن وجارته الشمالية في 2010 نحو 615 مليون دولار، قبل أن تتراجع تدريجيا بسبب الحرب التي اندلعت عام 2011. وكان الأردن يصدر عبر الحدود مع سوريا قبل الحرب بضائع أردنية إلى تركيا ولبنان وأوروبا ويستورد بضائع سورية ومن تلك الدول، فضلا عن التبادل السياحي بين البلدين.


اقرأ/ي أيضًا:

17 ألف مدني روسي وصلوا سوريا هذا العام .. ماذا يفعلون؟

بعد اتساع الضغوط على السعودية.. سلمان يهاتف اردوغان