09-أغسطس-2019

صورة أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت الهيئة الإسلامية العليا، ومجلس الأوقاف، ودار الإفتاء في القدس المحتلة، في بيان مشترك لهم، مساء الخميس، إغلاق جميع مساجد القدس واقتصار إقامة صلاة عيد الأضحى فقط في المسجد الأقصى المبارك.

كما أعلنت قرار دار الإفتاء بجواز تأخير الأضحية في القدس حتى اليوم الثاني من أيام العيد حتى يتسنى لأهل القدس الوقوف أمام اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى في اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك.

وجاء هذا البيان ردًا على قرار شرطة الاحتلال أنها ستجري "تقييمًا" للمسجد الأقصى في الساعات الأولى من يوم عيد الأضحى المبارك، لتقرر بعدها فتح يوم العيد لاقتحامات المستوطنين.

وطالبت الهيئات المشتركة في البيان جميع الأئمة بتعميم البيان وإعلانه خلال خطبة الجمعة، مضيفةً، "عيدنا عيد رباط وأهالي القدس سيقفون في هذا اليوم على قلب رجل واحد أمام قطعان المستوطنين واقتحاماتهم، وسنقف نحن صفاً واحداً ضد فرض أي تقسيم زماني أو مكاني في المسجد الأقصى المبارك".

هذا وأطلقت منظمات "الهيكل" المزعوم دعوات للمستوطنين إلى المشاركة في الاقتحامات الجماعية للمسجد الأقصى المبارك، خلال أيام عيد الأضحى المبارك، تزامنًا مع ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل".

يشار إلى أن شرطة الاحتلال ستغلق طرقات وشوارع رئيسة في مدينة القدس المحتلة، والتضييق على المقدسيين، بسبب الطقوس الخاصة بـ "ذكرى خراب الهيكل".