07-أغسطس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت الإذاعة العبرية العامة، أن وزارة المالية الإسرائيلية أبرمت اتفاقًا مع السلطة الفلسطينية، يقوم على خصم 300 مليون شيكل من عائدات الضرائب الفلسطينية، لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية، مقابل الديون المتراكمة للشركة على السلطة.

وقالت الإذاعة، إن التفاهمات تم التوصل لها صباح اليوم بين الجانبين، بعد الاجتماع الذي عُقِد في القدس، بمشاركة وزير المالية شكري بشارة، ومنسق أعمال الحكومة الأسرائيلية الجنرال كميل أبو ركن، والمدير العالم لوزارة المالية شاي باباد، ومسؤولين في شركة الكهرباء الإسرائيلية.

وأضافت، أن الاتفاق بين الجانبين نصَّ أيضًا على صياغة اتفاقٍ جديدٍ لشراء الكهرباء، يُنظم العلاقة بين السلطة وشركة الكهرباء الإسرائيلية، لكنها لم تكشف تفاصيله.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن إسرائيل تدرس التنازل للسلطة عن 200 مليون شهريًا من الأموال التي تدفعها السلطة الفلسطينية لها من ضريبة "البلو" المفروضة على الوقود، من أجل سد العجز في ميزانية السلطة الفلسطينية الذي بدأ منذ تطبيق قانون خصم رواتب الأسرى وعوائل الشهداء من عائدات الضرائب الفلسطينية، قبل شهور.

وكانت حكومة الاحتلال قررت تحويل نصف مليار شيكل من عائدات الضرائب الفلسطينية إلى شركة الكهرباء، قبل الإعلان اليوم عن هذا الاتفاق الذي جاء بديلاً لهذه الخطوة، بحيث يتم خصم المبلغ بالتنسيق مع السلطة، وليس دون علمها.