27-أغسطس-2020

Murat Kula/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

زعم دبلوماسي إسرائيلي، أن تركيا تقوم بمنح جنسيتها لناشطين في حركة حماس، وذلك بعد أيام من إعلان الخارجية الأمريكية عن قلقها من العلاقة بين تركيا وحماس.

      التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الرئيس التركي مرتين خلال 2020    

وقال روعي غلعاد المسؤول عن سفارة "إسرائيل" في تركيا لوكالة رويترز، يوم أمس الأربعاء، إن جزءًا منهم حصل على الجنسية بالفعل، والجزء الآخر خاضع لإجراءات نيل الجنسية، مشيرًا إلى أن الحديث يدور عن 12 شخصًا حتى الآن. 

 

ووصف الدبلوماسي الإسرائيلي الخطوة بأنها "غير ودية للغاية"،‭‭‭ ‬‬‬مضيفًا أن الحكومة الإسرائيلية ستثير الأمر مع المسؤولين الأتراك.

وتأتي تصريحات المسؤول الإسرائيلي بعد أيام من مهاجمة وزارة الخارجية الأمريكية، تركيا، بسبب استضافتها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ونائبه صالح العاروري، بداية الأسبوع الجاري.

وأعربت الخارجية الأمريكية "عن قلقها من علاقة تركيا على أعلى المستويات مع حماس"، وذلك في تصريحات نقلتها وكالات دولية. وأضافت، أن مسؤولي حماس الذين استضافهم أردوغان "إرهابيون عالميون".

وكان وفدٌ من حركة حماس وصل تركيا مؤخرًا، قادمًا من العاصمة القطرية الدوحة، وضم الوفد رئيس الحركة إسماعيل هنية ونائبه صالح العاروري، وماهر صلاح رئيس الحركة في الخارج، وعزت الرشق رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية، وجهاد يغور ممثل الحركة، وقد التقى الوفد الرئيس التركي ومسؤولين أتراك يوم السبت الماضي.

يشار إلى أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، كان التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شباط/ فبراير 2020، في قصر "وحيد الدين"، وذكرت وكالة الأناضول في حينه أن اللقاء المغلق بين الجانبين استغرق ساعة و15 دقيقة.

 


اقرأ/ي أيضًا: 

واشنطن تنتقد استضافة أردوغان لهنية والعاروري