14-يوليو-2023
مظاهرة اسرائيل الاصلاحات القضائية

الترا فلسطين | فريق التحرير

بينما تتعاظم الأزمة في سلاح الجو الإسرائيلي والخدمة الحتياطية في الجيش، جاءت تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في جلسة مغلقة، لتشكل مفاجأة حول موقفه من الأزمة. وقال نتنياهو: "يمكن لإسرائيل أن تتدبر أمرها دون بضعة أسراب من الطائرات المقاتلة، لكن لا يمكنها البقاء بدون بدون حكومة" وفقًا لما أفادت به عميت سيغال، الكاتبة في "يديعوت أحرنوت"، صباح الجمعة.

نتنياهو قال في محادثة مغلقة إنه "مستعدٌ لمحاولة جماعية أخرى لرفض تأدية الخدمة من جانب جنود وضباط الاحتياط، وأوضح أن وقف التعديلات "له معنى واحد، وهو أنه لم يعد هناك أي جدوى من وجود سلطة تنفيذية"

وكانت القناة 12 الإسرائيلية أفادت، الأسبوع الماضي، بأن أوساطًا رفيعة في جيش الاحتلال أبلغتها بأن الجيش سيفقد قدراته العمليات في حال أصر المئات من جنود وضابط الوحدات الحساسة، خاصة الخدمة الاحتياطية وسلاح الجو وأقسام متعددة من الاستخبارات والدفاعات الجوية، وفي تلك الحالة فإن وزير الجيش يوآف غلانات سيجد نفسه مضطرًا للطلب من نتنياهو التراجع عن "الانقلاب القضائي".

واليوم، قالت "قناة كان" إن 106 جنود وضباط وطيارين احتياط أعلنوا توقفهم عن الخدمة. كما أبلغ 250 من جنود الاحتياط في وحدة "سييرت متكال" قيادتهم بوقف التطوع للخدمة العسكرية إذا استمرت خطة تعديل القضاء، وفقًا للقناة 12.

ويُعتبر جنود وضباط الاحتياط، العمود الفقري للوحدات الحساسة في جيش الاحتلال، فبعضهم يعمل خلال أيام الأسبوع في شركة تجسس خاصة، ويتطوع في وحدته بالجيش لأيام أخرى في الجيش.

وأوضحت عميت سيغال، أن نتنياهو قال في محادثة مغلقة إنه "مستعدٌ لمحاولة جماعية أخرى لرفض تأدية الخدمة من جانب جنود وضباط الاحتياط، وأوضح أن وقف التعديلات "له معنى واحد، وهو أنه لم يعد هناك أي جدوى من وجود سلطة تنفيذية، لأنها لن تكون قادرة على القيام بأي شيء".

ورغم ذلك، فإن سيغال تؤكد خطورة عدم امتثال الجنود الاحتياط لتأدية الخدمة، مضيفة أن نتنياهو يدرك جيدًا، وكذلك قادة الجيش، عواقب إقدام الجنود على هذه الخطوة.

وتضاعفت الاحتجاجات في "إسرائيل" بسبب تشريع قانون عدم المعقولية بأغلبية 64 صوتًا، وهو قانون يحد من قدرة المحكمة العليا، على مراجعة القرارات التي تتخذها الحكومة الإسرائيلية والقوانين التي يتم تشريعها في الكنيست، ويمنح الحكومة صلاحية واسعة على حساب الكنيست والمحكمة العليا.

وسخرت صحيفة "هآرتس" من تجاهل نتنياهو لهذه الأزمة، في كاريكاتير نشرته في نسختها الورقية اليوم، حيث ظهر نتنياهو يطلب من يوآف غالانت جلب طيارين من هنغاريا بدلاً من الطيارين الممتنعين عن خدمة الاحتياط.

نتنياهو