25-ديسمبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر أحدث استطلاعٍ للرأي العام في إسرائيل، بعد قرار حل الكنيست والتوجه لانتخابات عامة، أن حزب "الليكود" الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو، سيحافظ على قوته، إذ سيحصد 30 مقعدًا في الكنيست خلال الانتخابات المقررة في شهر نيسان/إبريل المقبل، تليه في المرتبة الثانية قائمة يترأسها رئيس الأركان السابق في جيش الاحتلال، بيني غيتس، إذ ستحصل هذه على 13 مقعدًا.

ووفق الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، الثلاثاء، فإن معسكر "الوسط - اليسار" سيتراجع إلى 51 مقعدًا، وهو المعسكر الذي يجمع المعسكر الصهيوني مع "هناك مستقبل" والقائمة المشتركة، الأمر الذي سيؤهل نتنياهو لتشكيل ائتلاف حكومي يكون نسخة عن ائتلافه الحالي، مع إمكانية تعزيزه.

وسيحصل حزب "هناك مستقبل" برئاسة يائير لبيد، على 12 مقعدًا، وبذلك يكون قد خسر مقعدًا من المقاعد التي يملكها حاليًا، يليه حزب "البيت اليهودي" بحصوله على 11مقعدًا، وتُشاركه في عدد المقاعد، القائمة العربية المشتركة، بعد أن حصدت 13 مقعدًا في الانتخابات الماضية.

وحسب الاستطلاع، فإن "المعسكر الصهيوني" سيحصد 9 مقاعد بدلاً من 24 مقعدًا يشغلها الآن، فيما سيحصل حزب "يهدوت هتوراه" المشتدد دينيًا على 7 مقاعد بدل 6 مقاعد حاليًا. وسيعزز حزب"ميرتس" قوته ليصل إلى 6 مقاعد بدل 5 مقاعد حاليًا، بينما سينخفض تمثيل حزب "كولانو" برئاسة وزير المالية موشي كحلون إلى 6 مقاعد بدل 10 مقاعد حاليًا.

أما حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان، فسيتراجع من 6 مقاعد حاليًا إلى 5 مقاعد، بينما ستخسر حركة "شاس" ثلاثة من مقاعدها الحالية، لتصل إلى أربعة مقاعد بدلاً من سبعة مقاعد حاليًا. وستحصل قائمة برئاسة عضو الكنيست أولي ليفي على 6 مقاعد.