29-ديسمبر-2021

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف التلفزيون الإسرائيلي، "قناة كان" أن ممثل رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال في طاقم استعادة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين استقال من منصبه احتجاجًا على "تقصير إسرائيل في هذا الملف وعدم دفعه قدمًا" على حد تعبيره.

 استقال من منصبه احتجاجًا على "تقصير إسرائيل في هذا الملف وعدم دفعه قدمًا" 

وامتنعت "كان" عن كشف هوية المسؤول الإسرائيلي مشيرةً إلى أنه ضابط بجهاز الاستخبارات العسكرية "أمان" ويحمل رتبة عقيد احتياط. وبيّنت أن الاستقالة جرت قبل نحو ثلاثة أشهر.

وبحسب الضابط المستقيل فقد أضاعت "إسرائيل" خلال السنوات الماضية القليلة فرصتين لإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس يتم بموجبها استعادة إسرائيليين محتجزين لدى حماس إلى جانب رفاة جنديين.

وجاء في كتاب الاستقالة الذي وجهه الضابط لرئيس هئية الأركان، أفيف كوخافي: "إسرائيل لديها آليات للعمل في ملف الأسرى والمفقودين (الملف الحسّاس) لكنّها لا تقوم بذلك".

وكشفت معطيات نشرها جيش الاحتلال مساء أمس وأوردتها صحيفة "يديعوت أحرنوت" على موقعها الإلكتروني أن الجيش يتحدث عن "تقدم غير قليل" طرأ في هذا الملف، لكنّه أكد في الوقت ذاته أن "لُبّ الخلاف" على حاله، وهو عدد الأسرى الذين تُطالب حركة حماس بالإفراج عنهم مقابل إفراجها عن الجنود الأسرى.


اقرأ/ي أيضًا:

حسين الشيخ عن اللقاء مع غانتس: "الفرصة الأخيرة قبل الانفجار"