16-سبتمبر-2019

الحكومة في اجتماعها الأسبوعي اليوم، بالأغوار

الترا فلسطين فريق التحرير  

وصف رئيس الوزراء محمد اشتية، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بأنه مثل "العجل الجريح" الذي يحاول بكل ما يستطيع كسب أصوات انتخابيّة، غير أن "خطواته الحمقاء" بإعلان ضمّ المستوطنات والأغوار لـ "السيادة الإسرائيلية" لن تعطيه أي أصوات إضافيّة. 

وقال اشتية إن "الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية والحديث عن ضمّها باطل والمستوطنون غير شرعيين فيها"، وذلك خلال جلسة استثنائية عقدتها الحكومة في قرية فصايل بالأغوار. 

     عقدت الحكومة اجتماعها في الأغوار بعد يوم من عقد الحكومة الإسرائيلية اجتماعها الأخير في الأغوار     

وقال محمد اشتية للصحافيين "نحن موجودون هنا وسنبقى هنا.. الفلسطيني ولد ليكون على هذه الأرض، وهي جزء مهم من أراضي دولتنا الفلسطينية المتكاملة والمتواصلة الأطراف وسنعمل كل ما نستطيع من أجل تعزيز وجود أهلنا بالأغوار وحمايتهم، ولتكون هذه المنطقة حديقة فلسطين".

وأعلن اشتية أن السلطة الفلسطينية ستقاضي "إسرائيل" في المحاكم الدولية على استغلالها الأراضي الفلسطينية، مشيرًا إلى أن 35 مستوطنة إسرائيلية تتواجد في الأغوار الفلسطينية من حدود 1967 وحتى البحر الميت، يقطنها أكثر من 9 آلاف مستوطن". 

     يمثل غور الأردن 30 في المئة من مساحة الضفة الغربية المحتلة      

وكانت حكومة الاحتلال عقدت جلستها الأسبوعية يوم أمس الأحد في غور الأردن، وذلك لأول مرة في تاريخ الحكومات الإسرائيلية، ووافقت على "تشريع" بؤرة "ميفوت يريحو" لتصبح مستوطنة رسمية.

وتعهّد نتنياهو الأسبوع الماضي بضمّ غور الأردن الذي يشكّل ثلث مساحة الضفة الغربية المحتلة، حال فوزه في الانتخابات. 


اقرأ/ي أيضًا:

نتنياهو يتعهد بضم المسجد الإبراهيمي و"كريات أربع"

قبل الانتخابات.. هذه مواقف الأحزاب الإسرائيلية من الفلسطينيين

"كهرباء إسرائيل" تبدأ قطع التيار عن الضفة الأسبوع المقبل