14-مارس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت الحكومة الأردنية مساء السبت، عدة إجراءات جديدة للتصدي لفايروس كورونا، أبرزها تعطيل المدارس والجامعات، وتعليق جميع الرحلات الجوية ووقف الفعاليات والتجمعات العامة، ومنع التدخين والأرجيلة في المطاعم والمقاهي.

ومن بين الإجراءت التي أعلنها رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز في بيان صحفي، تعليق دوام المؤسسات التعليمية بكافة مستوياتها، بما فيها رياض الأطفال، اعتبارا من صباح الأحد (15 آذار) ولمدة أسبوعين، على أن يتولى مدراء التربية والتعليم تنظيم دوام الإداريين في وزارة التربية والتعليم، وأن تباشر الوزارة بتنفيذ خطة التعليم عن بعد. 

وفيما يتعلق بإجراءات السفر، قررت الحكومة الأردنية تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة ابتداءً من يوم الثلاثاء (17 آذار/ مارس)، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري. ويستثنى من ذلك كوادر البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، شريطة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة بما فيها الحجر الذاتي لمدة 14 يومًا، واعتبار جميع المعابر الحدودية للمملكة البرية والبحرية والمطارات مغلقة أمام حركة المسافرين، باستثناء حركة الشحن التجاري، وطالبت الأردنيين المتواجدين في الخارج البقاء في أماكنهم، ومن يضطر منهم للعودة (حال كان في دول الجوار) يتم إخضاعه لإجراءات وزارة الصحة. 

وأقفت الحكومة كذلك جميع الفعاليات والتجمعات العامة، وطالبت الأردنيين بعدم التجمع في المناسبات الاجتماعية، بما فيها بيوت العزاء والأفراح، وأوقفت الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، كإجراء احترازي ووقائي، مع الالتزام برفع الأذان في وقته، وبث خطبة الجمعة موحدة عبر محطات التلفزة. 

ومن الإجراءات الإحترازية أيضًا، وقف زيارة المستشفيات والسجون، وإغلاق الأماكن السياحية الأثرية لمدة أسبوع، لتنفيذ حملات التعقيم في هذه المواقع، وتعليق الفعاليات الرياضية، وإغلاق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب، ومنع تقديم الأرجيلة وخدماتها والتدخين في المقاهي والمطاعم، ووتفويض الجهات الرسمية بإغلاق أي مقهى أو مطعم لا يتقيّد بهذه التعليمات.