19-أكتوبر-2023
الأونروا

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إن أزمة نقص المياه مستمرة، ما يشير إلى ازدياد المخاطر الصحية في قطاع غزّة، حيث يعاني سكان القطاع من حملة إرهابية شرسة تشنّها قوّات الاحتلال منذ بداية حرب غزة 2023.

الأونروا قالت في تقريرها الصادر مساء الأربعاء، إن قدرتها على تقديم المساعدة في ملاجئها تأثرت كثيرًا بسبب تهجير العديد من موظفيها، وبيّنت أن ملاجئها مكتظّة، مع محدودية الإمدادات من الغذاء ومستلزمات النظافة الشخصية والتنظيف والمياه الصالحة للشرب.

الأونروا: العديد من ملاجئ الأونروا لا تملك إمدادات مياه. وتتزايد المخاطر المتعلقة بالصحة بسبب نقص المياه وسوء الصرف الصحي

ونوّهت الأونروا إلى أن الظروف القاسية قد بدأت، مؤكدة استمرار أزمة المياه في القطاع: "تستمر أزمة المياه بسبب عدم القدرة على جلب الوقود الذي هناك حاجة ماسة له، والذي هو ضروري لتشغيل مضخات المياه ومحطات تحلية المياه. وما يزيد من تفاقم ذلك هو الإمداد المحدود جدا بالمياه في السوق المحلية. فالعديد من ملاجئ الأونروا لا تملك إمدادات مياه. وتتزايد المخاطر المتعلقة بالصحة بسبب نقص المياه وسوء الصرف الصحي، ويشمل ذلك الأمراض المنقولة بالمياه وغيرها من الأمراض"

وأكملت الوكالة الأممية: "لم يتمكن سوى ثمانية مراكز صحية تابعة للأونروا (من أصل 22) في ثلاث مناطق (رفح وخان يونس والمناطق الوسطى) من تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية للحالات الحرجة في العيادات الخارجية والمرضى الذين يحتاجون إلى العلاج من الأمراض غير معدية.