12-أكتوبر-2023
غزة

"Getty" ما يقارب 218 ألف فلسطيني نزحوا من بيوتهم تجاه 92 مدرسة تابعة للأونروا

الترا فلسطين| فريق التحرير

قالت وكالة الأونروا لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إن أكثر من 340 ألفًا من سكان قطاع غزّة تمّ تهجيرهم جراء القصف الإسرائيلي.

وأفادت الوكالة في تحديث نشرته صباح الخميس أن ما يقارب 218 ألف فلسطيني نزحوا من بيوتهم تجاه 92 مدرسة تابعة للأونروا، حيث يستمر توافد النازحين منذ بدء عملية "السيوف الحديدية" من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

نوّهت الأونروا إلى اكتظاظ الملاجئ بالنازحين، ومحدودية المواد الغذائية والطبية والمياه الصالحة للشرب

ونوّهت الأونروا إلى اكتظاظ الملاجئ بالنازحين، ومحدودية المواد الغذائية والطبية والمياه الصالحة للشرب، وحذّرت من أزمة مياه تلوح في الملاجئ الطارئة التابعة لها، إضافة إلى كل مناطق القطاع بسبب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية نتيجة لقصف قوات الاحتلال الإسرائيلي. ناهيك عن نقص الكهرباء اللازمة لتشغيل المضخات ومحطات تحلية المياه، واستحالة تجديد إمدادات المياه بسبب الحصار المطبق الذي تفرضه قوات الاحتلال على قطاع غزّة.

ما يقارب 218 ألف فلسطيني نزحوا من بيوتهم تجاه 92 مدرسة تابعة للأونروا

 وحذّرت الأونروا من أن احتياطيات الديزل المستخدمة لتشغيل القطاعات الصحية في مراكزها تتناقص بشكل خطير، ورجّحت نفاد احتياطيات الدواء في أحد مراكزها الصحية بجباليا خلال الأسبوعين القادمين.

كما أعلنت الأونروا ارتفاع عدد الضحايا التابعين لها جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي للقطاع إلى 12، حيث سبق ونشرت الوكالة مساء الأربعاء بيانًا صادرًا عن جنيفر أوستن نائب مدير شئون الأونروا في غزّة، أعلنت فيه وفاة 11 موظفًا عاملًا بالأونروا.

وجاء في البيان الصادر عن أوستن: "بحزن شديد أؤكد مقتل 11 من الزملاء من موظفي الأونروا والعاملين فيها في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، وهؤلاء العاملين يشملون خمسة معلمين في مدارس الأونروا، وطبيب أمراض نسائية، ومهندس، ومرشد نفسي، وثلاثة من موظفي الإسناد. بعضهم قتلوا في منازلهم مع عائلاتهم. إن الأونروا تنعي هذه الخسارة وتشاطر الحزن على زملائنا مع عائلاتهم. يجب حماية موظفي الأمم المتحدة والمدنيين في جميع الأوقات أثناء النزاع. اننا ندعو إلى إنهاء القتال لإنقاذ المزيد من أرواح المدنيين".

ومنذ انطلاق حرب غزة 2023، ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى  1203 شهداء و5763  مصابًا، في آخر تحديث نشرته وزارة الصحة صباح الخميس.