28-مايو-2024
جنود الاحتلال

الترا فلسطين | فريق التحرير 

حظر محافظ مقاطعة فالونيا في بلجيكا نقل الأسلحة إلى الاحتلال، بما في ذلك القادمة من الولايات المتحدة عبر مطار لييج، مما سيؤثر على نقل الإمدادات العسكرية للجيش الإسرائيلي. 

وقد وقّع المحافظ إليو دي روفو على أمر يحظر جميع تجارة الأسلحة مع "إسرائيل"، بما في ذلك الأسلحة التي تمر عبر المطار دون تفريغ.

المحافظ: الهدف هو منع جميع أشكال تجارة الأسلحة مع "إسرائيل"

وذكرت صحيفة "لو سوار" البلجيكية أن الحظر الجديد يأتي لسد ثغرة في التشريع الإقليمي الذي كان يسمح لشركة "تشالنج إيرلاين"، التي يديرها الإسرائيلي يوسي شكرون، بنقل أكثر من 70 طنًا من الذخيرة والمتفجرات من نيويورك إلى تل أبيب منذ 7 أكتوبر.

وكانت حكومة فالونيا قد تعهدت في شباط\فبراير بعدم منح أي تراخيص عبور أو تصدير أخرى لـ"إسرائيل"، إلا أن الأسلحة كانت تنتقل عبر مطار لييج دون الحاجة إلى تراخيص طالما لم تُفرغ حمولتها هناك. الآن، يحظر الأمر الجديد أي نقل للأسلحة، سواء أُفرغت الحمولة أم لا.

وأكد مكتب محافظ مقاطعة فالونيا القرار، مشيرًا إلى أن الهدف هو منع جميع أشكال تجارة الأسلحة مع "إسرائيل"، ما يعكس التزام المقاطعة بالقوانين الدولية والإقليمية المتعلقة بتجارة الأسلحة.

وتوقعت الإذاعة العبرية العامة أن يؤثر القرار بشكل كبير على قدرة الاحتلال بالحصول على الإمدادات العسكرية، حيث يشمل الحظر نقل الذخيرة والمتفجرات التي تحتاجها قوات الاحتلال الإسرائيلية.