30-مارس-2023
المسحد الإبراهيمي

الترا فلسطين | فريق التحرير

يُمارس الائتلاف الحكومي الإسرائيلي ضغوطًا على "الإدارة المدنية" للتعجيل بافتتاح المصعد الاستيطاني في المسجد الإبراهيمي، وفق ما أفادت به صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الخميس.

وأشارت "يسرائيل هيوم" إلى أن مستوطنة "كريات أربع" تستعد لتنظيم طقوس توراتية في المسجد الإبراهيمي، يشارك فيها آلاف المستوطنين يوميًا، خلال فترة عيد الفصح اليهودي الذي يبدأ الأسبوع المقبل ويستمر لأسبوع.

وأوضحت، أن أعضاء كنيست من الائتلاف الحكومي ومنظمات يمينية تضغط على "الإدارة المدنية" ووزارة الجيش لفتح المصعد الاستيطاني في أسرع وقت ممكن، لخدمة المستوطنين في عيد الفصح، مبينة أن الفرق التي تعمل في إنشاء المستوطن عثرت على موقع أثري في المكان، لكن لم توضح طبيعته.

وكانت لجنة التخطيط والبناء الإسرائيلية، صادقت أواخر أيلول/ سبتمبر من عام 2020، على مشروعٍ استيطاني يقضي بمصادرة أراضٍ ومنازل في محيط الحرم الإبراهيمي، وإنشاء مصعدٍ ضخم، يحجب الرؤية عن جزء من مبنى الحرم، ويغير الطابع العمراني الإسلامي للمسجد. وتم وضع مخطط المصعد بالتعاون بين "الإدارة المدنية" وجيش الاحتلال ووزارة السياحة بتكلفة نصف مليون شيقل.

وتنص اتفاقية "أوسلو" على أن منطقة الحرم الإبراهيمي ومحيطها، تتبع لبلدية الخليل، لكن وزير جيش الاحتلال الأسبق نفتالي بينيت، ألحقها مطلع مايو/ أيار 2020 بمجلس التخطيط الاستيطاني الأعلى، بعد إصدار أمرٍ يقضي بتجريد بلدية الخليل من صلاحياتها في محيط الإبراهيمي، وهي الصلاحيات التي كرّسَها الاتفاق المذكور.