28-يناير-2021

(JAAFAR ASHTIYEH/ Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشفت إذاعة جيش الاحتلال مساء الخميس، أنّ "إسرائيل" قررت تقديم ألف لقاح مضاد لفايروس كورونا، للطواقم الطبية الفلسطينية العاملة في أقسام الطوارىء. 

       اللقاحات الروسية ستصل السبت... وملك الأردن ينتقد "إسرائيل"    

وبرر المصدر الطبي الإسرائيلي الخطوة بأنها إجراء مُلح يهدف لمنع انهيار المنظومة الطبية الفلسطينية في ظل تزايد نسبة العدوى بفايروس كورونا في الضفة الغربية.

كما كشفت الإذاعة عن أن الشحنة الخاصة من اللقاحات الروسية التي تأخر وصولها، من المقرر أن تصل السبت المقبل عبر مطار اللد على متن طائرة تابعة لشركة DHL.

وبحسب ما أورده موقع "واللا" العبري، فإن الخطوة بادر إليها وزير جيش الاحتلال ورئيس الحكومة البديل بيني غانتس، بهدف منع امتداد العدوى من الجانب الفلسطيني إلى "إسرائيل".

ولفت الموقع إلى أن غانتس تقدّم بطلب للمصادقة عليه، وتم الاتفاق على نقل اللقاحات الخاصة بالطواقم الطبية الفلسطينية على دفعتين، وبحسب تقديرات جيش الاحتلال فإن استمرار تفشي الفايروس بنفس الوتيرة الحالية في الضفة الغربية سيقود إلى انهيار المنظومة الطبية الفلسطينية.

    ليس هناك ما يحول دون نقل جزء من اللقاح الروسي لقطاع غزة     

وفي سياق متّصل، قال مصدر عسكري إسرائيليّ إنه ليس هناك ما يحول دون نقل جزء من اللقاح الروسي لقطاع غزة، وستقوم السلطة الفلسطينية بتوزيعها كيفما تشاء.

بدوره، انتقد ملك الأردن عبد الله الثاني عدم توفير "إسرائيل" للقاح المضاد لفايروس كورونا، للفلسطينيين، مؤكدًا أنّه لا يمكن للإسرائيليين أن يكونوا بأمان من الفايروس دون تلقيح الفلسطينيين. وقال ملك الأردن خلال مشاركته -عبر الاتصال المرئي- في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، الخميس: "لقد حقق الإسرائيليون نجاحًا كبيرًا في استخدام اللقاح (لهم)، لكن ليس للفلسطينيين"، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 


اقرأ/ي أيضًا: 

8 وفيات بكورونا و747 إصابة جديدة