25-أكتوبر-2023
غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، الأربعاء، إن الاحتلال يوهم الناس بأن المناطق الجنوبية في قطاع غزة أكثر أمنًا من المناطق الشمالية، "وإذا به يدك المساكن على رؤوس ساكنيها"، مبينًا أن 65% من ضحايا العدوان متمركزًا في جنوب القطاع.

أشرف القدرة: الاحتلال يستهدف مراكز الاحياء السكنية لرفع فاتورة الضحايا، ويحدث دمارًا هائلًا للبنية التحتية كي يعرقل عمل الطواقم الإسعافية والخدمات الطبية، ويعيق وصولهم لانتشال المصابين وجثث الضحايا.

 المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة قال في تصريح للتلفزيون العربي إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 688 مجزرة بحق العوائل الفلسطينية منذ بداية عدوانه على القطاع في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، مبيّنا أن حصيلة العدوان وصلت إلى 6564 شهيد، منهم 2704 طفلًا، و1584 سيدة، و364 مسنًا، إضافة إلى 17440 مصابًا بجروح.

وشرح أشرف القدرة للتلفزيون العربي الواقع المأساوي الذي تعيشه المنظومة الصحية في القطاع، منذ بداية حرب غزة 2023 التي استهدف فيها الاحتلال "الحجر والبشر"، فأكد على إعلان انهيار المنظومة الصحية بشكل تام للقطاع، مؤكدًا أن مشافي القطاع لا يمكنها تقديم أي خدمة ذات قيمة للجرحى والمرضى، وفتح أبواب المستشفيات لا يعني تقديمها الخدمات لهم.

وأفاد، أن مستشفيات القطاع مكتظّة بما يزيد عن 7 آلاف مريض وجريح، منهم من يفترش الأرض، مشيرًا إلى أن الاحتلال يقوم باستهداف مراكز الأحياء السكنية لرفع فاتورة الضحايا، ويحدث دمارًا هائلًا للبنية التحتية كي يعرقل عمل الطواقم الإسعافية والخدمات الطبية، ويعيق وصولهم لانتشال المصابين وجثث الضحايا.

وأشار أشرف القدرة إلى أن الاحتلال يقوم بتقويض منظومة الخدمات الصحية منذ بداية العدوان، مع إدراكه أنها هشة مسبقًا بسبب الحصار، فهو يمنع إدخال الوقود والمياه والكهرباء، ما أدى لنزوح مئات الآلاف.

كما ذكّر القدرة أن المستشفيات لم تعد تتوفر أي خدمة صحية لوافديها، والطواقم الاسعافية إن نجحت في استخراج جرحى تحت الأنقاض وإيصالهم للمشافي، هؤلاء يبقون على الأرض لأيام طويلة دون تدخل طبي.

وحذّر القدرة من مخاطر بدأت تلوح في المنظومة الصحية بالقطاع، فالنازحين بدأت تنتشر بينهم الأوبئة والأمراض المعدية، وذلك يشكل ضغطًا هائلًا على المنظومة الصحية ويسبب مشاكل صحية على الجرحى، خاصة على الحالات ذات الجروح المفتوحة والحروق المنشرة، مع استخدام الاحتلال لأسلحة غير معتادة في قطاع غزة.