21-أكتوبر-2024
إخلاء شمال قطاع غزة

أجبر جيش الاحتلال المئات من الفلسطينيين في مخيم جباليا على مغادرة شمال قطاع غزة، في الوقت الذي يواصل فيه منذ أكثر من أسبوعين عدوانًا جويًا وبريًا عنيفًا يرافقه منع دخول المساعدات الغذائية إلى شمال القطاع، تنفيذًا لخطة الجنرالات، متجاهلاً التحذيرات الدولية بهذا الخصوص.

فيليب لازاريني: رفض إدخال المساعدات واستخدامها كسلاح "علامةٌ على مدى انخفاض البوصلة الأخلاقية"

وأظهر مقطع فيديو محاصرة آليات الاحتلال لمئات المدنيين، بينهم عددٌ كبيرٌ من النساء والأطفال، أثناء إجبارهم على إخلاء مخيم جباليا إلى خارج شمال القطاع.

يأتي ذلك بينما يواصل الاحتلال عدوانه على شمال قطاع غزة، مستهدفًا المنازل ومراكز الإيواء وحتى المستشفيات، حيث قصفت مدفعية الاحتلال يوم الإثنين مدرسة جباليا الإعدادية، ما أدى لارتقاء 10 شهداء وإصابة 30 آخرين.

وأفادت مصادر محلية أن مدرسة جباليا الإعدادية تقع في مربع مدارس منطقة الفوقا، مبينة أن هذه المنطقة هي مركز إيواء تابع للأونروا.

وأكدت مصادر طبية أن 44 شهيدًا ارتقوا يوم الإثنين نتيجة الغارات الإسرائيلية منذ ساعات الصباح الباكر وحتى ساعات العصر.

وبحسب مراسل التلفزيون العربي، فإن طائرات الاحتلال تستهدف طواقم الإسعاف والدفاع المدني لمنعهم من انتشال الشهداء في مخيم جباليا.

وأكد الدفاع المدني في غزة للتلفزيون العربي، أن الاحتلال يستخدم القوة المفرطة لإجبار أهالي جباليا على النزوح دون وجود أماكن آمنة.

وأفاد متحدثٌ باسم الدفاع المدني في غزة لوكالة الأناضول، أن الاحتلال ينتهج سياسة التجويع والإنهاك في جباليا، مبينًا أن بعض العائلات التي وصلت طواقم الدفاع المدني لها لم يتناول أفرادها الطعام لمدة 5 أيام.

وقال الطبيب مروان السلطان، مدير مستشفى الإندونيسي، إن الطواقم الطبية مازالت متواجدة داخله وتقدم الرعاية الطبية للمصابين في المستشفى، الذين يعيشون في حالة خوف مع إطلاق النار المستمر في محيط المستشفى.

وأوضح مروان السلطان لـ"الترا فلسطين"، أن الطواقم الطبية نفد لديها الطعام والشراب، ويُنتظر أن يقوم الصليب الأحمر بزيارة للمستشفى في أي لحظة اليوم.

وأضاف، أن جنود الاحتلال استدعوا أحد الأطباء في المستشفى وسألوه عن محتويات طوابق المستشفى، وطلبوا منه تصوير الطابق الأرضي.

وتابع السلطان، أن ضابطًا في جيش الاحتلال أخبر الطبيب بأنهم يتواجدون في منطقة قتال خطيرة ويُمنع عليهم أن يكونوا هنا.

ويواصل جيش الاحتلال منع إدخال المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة، تنفيذًا لخطة الجنرالات التي تنص على فرض التجويع على كل من يرفض مغادرة شمال القطاع باعتبارهم أعضاء في حركة حماس.

وقال المفوض العام لوكالة الأونروا، فيليب لازاريني، إن إسرائيل تواصل منع البعثات الإنسانية والإمدادات الحيوية من الوصول إلى شمال قطاع غزة، بما في ذلك الأدوية والأغذية للأشخاص المحاصرين.

وأكد فيليب لازاريني وجوب أن تحصل الوكالات الإنسانية بما في ذلك الأونروا على إمكانية الوصول إلى شمال غزة.

وشدّد لازاريني أن رفض إدخال المساعدات واستخدامها كسلاح "علامةٌ على مدى انخفاض البوصلة الأخلاقية".

الدول الأوروبية الكبرى تعتقد أن مزاعم إسرائيل بأنها لا تعمل على إبعاد جميع المدنيين من شمال قطاع غزة لا تمثل حقيقة سلوك الجيش الإسرائيلي على الأرض

وقالت صحيفة "هآرتس"، إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة والدول الأوروبية الكبرى مؤخرًا أنها لا تعمل على إبعاد جميع المدنيين من شمال قطاع غزة، إلا أن هذه الدول تشك في الادعاءات الإسرائيلية، وتعتقد أن مزاعم إسرائيل لا تمثل حقيقة سلوك الجيش الإسرائيلي على الأرض.

وأوضح دبلوماسيون غربيون للصحيفة، أنهم يواجهون صعوبة في جمع معلومات موثوقة حول ما يحدث في قطاع غزة.

وأشارت "هآرتس" إلى أن خطة الجنرالات بشأن شمال قطاع غزة لا تحظى بتأييد المجتمع الدولي، ولا حتى بين أكثر الدول المؤيدة لإسرائيل، مبينة أن القلق الدولي بأن إسرائيل تنوي فعلاً إخلاء شمال قطاع غزة من أهله ينبع من مواصلة منع إدخال المساعدات الإنسانية والغذاء للشمال.