03-أكتوبر-2024
غارات الاحتلال على الشابورة في بيروت

قالت مصادر لبنانية، اليوم الخميس، إن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنّت 20 غارة على ضاحية بيروت الجنوبية خلال الساعات القليلة الماضية، مستهدفة أحياء الحدث والشياح وسان تيريز وتقاطع الكفاءات وحارة حريك وبرج البراجنة. وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية فجر اليوم الخميس عن استشهاد 6 أشخاص وإصابة 7 آخرين في غارة إسرائيلية استهدفت منطقة الباشورة في قلب بيروت.

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ ما وصفه بـ"ضربة دقيقة" في بيروت، وهي العبارة التي يستخدمها عادةً للإشارة إلى عمليات اغتيال. وكشفت وزارة الصحة اللبنانية أن الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مناطق مختلفة من لبنان خلال الـ24 ساعة الماضية أسفرت عن استشهاد 46 شخصًا وإصابة 85 آخرين.

وفي وقت مبكر من اليوم، أفادت وسائل إعلامية بأن غارتين إسرائيليتين استهدفتا منطقة الشياح بالضاحية الجنوبية لبيروت، كما استهدفت غارة أخرى مدينة الهرمل في البقاع شرقي لبنان.

ونقلت وكالة الأنباء عن مصدر مقرّب من حزب الله أن الغارة التي استهدفت محلة الباشورة ضربت مقرًا للهيئة الصحية الإسلامية التابعة لحزب الله. وأفاد مصدر أمني أن طائرة إسرائيلية أطلقت صاروخًا موجهًا باتجاه شقة في المبنى المستهدف، مما أدى إلى تدميرها بالكامل وتضرر المبنى بشكل جزئي، موضحًا أن المبنى يضمّ مؤسسات صحيّة ومكاتب وشققًا سكنية.

يقع المقرّ المستهدف في حيّ سكني مكتظ على مشارف وسط بيروت التجاري، حيث مقر رئاسة الحكومة اللبنانية. كما ضربت الغارات أيضًا المنطقة الواقعة بين الشويفات وحي الأميركان في الضاحية الجنوبية، وهي المنطقة ذاتها التي استهدفها جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الأربعاء. 

ولم يغب الطيران الاستطلاعي والمسي ر الإسرائيلي عن أجواء القطاع الأوسط، وصولًا إلى مشارف مدينة صور على الساحل اللبناني. وأطلقت إسرائيل طوال الليلة الماضية قنابل ضوئية فوق القرى الحدودية المتاخمة "للخط الأزرق" الفاصل في القطاعين الغربي والأوسط.

وقبيل القصف، طالب الجيش سكان المباني والمناطق المستهدفة بالإخلاء، مدعيًا أنهم يعيشون بالقرب من منشآت تابعة لحزب الله. وأوضح أنه حدد عددًا من المباني في حدث الغربي وحارة حريك وبرج البراجنة كأهداف. 

وفي سياق متصل، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أن قصفًا مدفعيًا عنيفًا استهدف بلدة كفركلا في قضاء مرجعيون بمحافظة النبطية لأكثر من ساعة متواصلة ليلة الأربعاء - الخميس. كما طال القصف مجرى نهر الليطاني في منطقة الخردلي.

ووصفت ليلة الأربعاء-الخميس بأنها كانت من "أعنف" الليالي التي شهدتها بلدات إبل السقي وجديدة مرجعيون والقليعة وبرج الملوك وديرميماس والخيام وكفركلا وسهل مرجعيون ومجرى نهر الليطاني ومنطقة الخردلي ومحيط المطلة، إذ لم تتوقف الغارات والقصف المدفعي، بينما استمر تحليق الطيران المسيّر الإسرائيلي في أجواء هذه المناطق، وسُمعت أصوات طلقات الأسلحة الرشاشة بين حين وآخر.

وفي الجانب الآخر، أعلن "حزب الله" يوم الخميس، أنه شن هجومًا على تجمعين للقوات الإسرائيلية في موقع حانيتا في الجليل الغربي ومستوطنة مسكاف عام في شمال إسرائيل، مؤكدًا تحقيق "إصابات مباشرة" في صفوف الجيش الإسرائيلي.