25-مايو-2023
تبحث "إسرائيل" عن المطارد ماهر تركمان منذ 9 أشهر

تبحث "إسرائيل" عن المطارد ماهر تركمان منذ 9 أشهر

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن جيش الاحتلال وجهاز "الشاباك" الإسرائيلي صباح الخميس، اعتقال المُطارد ماهر تركمان في قرية اليامون شمال غرب جنين، بعد9  أشهر من تنفيذه عمليّة إطلاق نار على جنود الاحتلال في الأغوار، برفقة نجله (استشهد لاحقًا)، وابن شقيقه.

اعتقال المطارد ماهر تركمان بعد 9 أشهر من تنفيذه عملية الأغوار، واعتقالات في مخيم عقبة جبر وبيتا ويطا

ووفق مصادر محليّة فإن جنود الاحتلال اقتحموا الليلة الماضية منطقة "الغفر" شبه المهجورة والقريبة من بلدة السيلة الحارثية، واعتقلوا شخصًا بعد مطالبته بتسليم نفسه.

المطارد ماهر تركمان
المطارد ماهر تركمان 

واعتقل جيش الاحتلال 18 فلسطينيًا على الأقل الليلة الماضية، 14 منهم من مخيم عقبة جبر في أريحا، وجرى الإفراج عن غالبيتهم وفق نادي الأسير.

وأسفرت عملية إطلاق النار على حافلة إسرائيلية تقل جنودًا في سهل البقيعة على شارع 90 في غور الأردن، في الرابع من أيلول/ سبتمبر، عن إصابة 6 جنود إسرائيليين على الأقل (2 بجراح متوسطة، و2 طفيفة جرّاء تناثر شظايا الزجاج).

وجرى حينها اعتقال الشاب محمد ماهر تركمان (18 عامًا) من مخيم جنين، والذي ارتقى لاحقًا جرّاء إصابته بحروق شديدة، واعتقل كذلك ابن عمّه الجريح محمد وليد (22 عامًا) وقد أصيبا بحروق بالغة، أثناء مشاركتهما مع ماهر تركمان (والد محمد ماهر)، وعمّ (محمد وليد)، في العملية.

ومن بين المعتقلين الـ14 في مخيم عقبة جبر، قال جيش الاحتلال إنه اعتقل اثنين من المشتبه بهم في تنفيذ أعمال مقاومة، وصادر أسلحة. وقال نادي الأسير إنه جرى الإفراج عن 6 معتقلين.

وطالت الاعتقالات في مخيم عقبة جبر، عمر ناصر الحناوي، ومحمد عيسى حجاج، ومحمد عادل شرف، وإياد حميدات، ومحمد فوزي عوضات، إبراهيم يوسف ياغي، علاء البيطار، ومحمد فواز بلهان، ورمزي فواز بلهان، وفايز رمزي بلهان، ورامي يحيى الجمال، وزيد محمد رسلان، وإبراهيم العالم، وعلاء أبو عطا.

وسجلت وزارة الصحة 8  إصابات بالرصاص الحيّ في الأطراف السلفية، وإصابة حرجة في الشريان الرئيس.

وفتّش الجنود عشرات المنازل، بعد أن حاصروا المخيم لعدة ساعات، من كافة الأنحاء، ومنعوا الدخول إليه، والخروج منه.

وطالت اعتقالات اليوم أيضًا، جمال يوسف الفلوجة من بلدة بيتا جنوب نابلس، وناصر جبريل، ومحمد ناصر جبريل من يطا جنوب الخليل.