19-يوليو-2024
إدارة غزة وحماس

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية مكثفة على عدة مواقع في قطاع غزة، مما أدى إلى اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في مختلف مناطق القطاع.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال استهدفت منزلاً في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد 5 أشخاص وإصابة 15 آخرين. كما أدى قصف جوي على منزل في حي التفاح شرق مدينة غزة إلى استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين، حيث تم نقل الضحايا إلى المستشفى الأهلي العربي.

وفي حي الزيتون جنوب شرق غزة، تعرضت مدرسة الفلاح التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، والتي تؤوي عائلات نازحة، لقصف إسرائيلي أسفر عن سقوط شهداء وجرحى. وأدى القصف إلى تدمير جزء من مباني المدرسة وبئرًا و3 مراكز إيواء مجاورة.

كما استهدفت ثلاث غارات إسرائيلية منزلاً في بلدة القرارة شمالي خان ونس، في حين شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفًا مدفعيًا على مواقع غربي رفح بالتزامن مع إطلاق نار من آليات ومروحيات إسرائيلية.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، أمس الخميس، أن جيش الاحتلال ارتكب 3 مجازر أسفرت عن 54 شهيدًا و95 جريحًا. وبلغ إجمالي عدد الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة 38,848 شهيدًا، فيما وصل عدد الجرحى إلى 89,459.

من جهة أخرى، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عن قتل وإصابة جنود إسرائيليين إثر قصفها بقذائف الهاون مواقع للجيش في محور نتساريم جنوبي مدينة غزة. كما استمرت المعارك في حي الشجاعية، حيث بثت سرايا القدس مشاهد لاستهداف جنود إسرائيليين بقذيفة مضادة للأفراد أثناء محاولة توغلهم في الحي.

وأعلنت سرايا القدس قصف مواقع للقيادة والسيطرة التابعة للجيش الإسرائيلي في محور نتساريم بصواريخ 107، بالإضافة إلى قصف مفلاسيم ونيرعام في غلاف غزة برشقات صاروخية. كما بثت صورًا لقصفها مدن عسقلان وسديروت وأسدود.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل ضابط احتياط برتبة رائد متأثرًا بجروح أصيب بها إثر سقوط مسيّرة شمال الجولان قبل نحو أسبوعين. كما أكد إصابة 32 عسكريًا خلال الـ24 ساعة الماضية في كل من قطاع غزة والضفة الغربية والجبهة الشمالية مع لبنان.