05-سبتمبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت خارجيّة الباراغواي، اليوم الأربعاء، إنها قررت إعادة سفارتها في "إسرائيل" من القدس إلى مدينة "تل ابيب".

ونقلت وكالة رويترز عن وزير خارجية باراغواي لويس ألبرتو كاستيليوني، قوله إن بلاده ستعيد سفارتها في إسرائيل إلى تل أبيب في تراجع عن قرار اتخذه في أيار/ مايو، الرئيس السابق هوراسيو كارتيس بنقل موقع السفارة إلى القدس.

وقال الوزير: "تريد باراغواي المساهمة في الجهود الدبلوماسية المكثفة لتحقيق سلام شامل ودائم وعادل في الشرق الأوسط".

وعقّب مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالقول إنّ إسرائيل قررت إغلاق سفارتها في أوسونسيون، واستدعت سفيرها للتشاور.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "وفا" إنّ قرار الباراغواي يأتي "تنفيذًا لالتزامها الذي قدّمته لوزير الخارجية رياض المالكي الذي سافر قبل أسبوعين خصيصًا إلى عاصمة البراغواي اسنونسيون، بناءً على تعليمات الرئيس محمود عباس، والذي طالب بضرورة إعادة السفارة إلى تل أبيب حيث كانت".

وأوضحت "الخارجية" أنّ المالكي بذل جهدًا كبيرًا خلال لقائه برئيس باراغواي الجديد، الذي أوعز لوزير خارجيته بترتيب الأمور مع المالكي، واتفق الوزيرين أن يتم ذلك بهدوء وأن يصدر القرار عن خارجية الباراغواي بدايات شهر أيلول/ سبتمبر.

وأشارت إلى أنه لدى عودة المالكي لفلسطين قام بإبلاغ الرئيس عباس بالأمر، وعليه تم الاتفاق على الالتزام بالاتفاق وعدم التصريح بالأمر لحين صدور القرار من جانب حكومة الباراغواي وهذا ما تم.