04-مايو-2022
صف مدرسي

تنتهي، الخميس، إجازة عيد الفطر التي أعلنت عنها الحكومة الفلسطينية، ليعود الطلبة إلى مدارسهم الحكومية، إلا أن حراك المعلمين الموحد أعلن عن استمرار خطواته الاحتجاجية.

وأكد حراك المعلمين الموحد، في بيان صحفي، استمرار فعاليات الإضراب اعتبارًا من يوم الخميس وللأيام القادمة، على أن يبدأ الإضراب منذ الصباح ويغادر المعلمون مدارسهم عند الساعة 11 ظهرًا، ويغادر الموظفون مكاتبهم في الوزارة والمديريات عند الساعة 12 ظهرًا.

تلغرام

وفي حوار خاص مع حراك المعلمين الموحد الذي تشكل مؤخرًا لتحقيق مطالب المعلمين، أوضح أحد القائمين على الحراك، وقد رفض الإفصاح عن اسمه كي لا يتعرض لعقوبات، أن مطالبهم تتمثل بالتالي:

1. رفع علاوة طبيعة العمل.

2. رفع علاوة غلاء المعيشة.

3. إنصاف المعلمين المفصولين من حراك عام 2016.

4. تعديل قانون التقاعد.

5. تشكيل نقابة لهم.

6. مطالب أخرى لها علاقة بمعلمي العقود والمياومة.

ومنذ 19 نيسان الشهر الماضي شرع المعلمون بخطوات احتجاجية وإضرابات، وما زاد من الطين بله لديهم هو قيام اتحاد المعلمين بتوقيع اتفاقية مع وزارة التربية والتعليم، "لا تحقق مطالب المعلمين وتطلعاتهم" بحسب الحراك وهو ما دفع المعلمين للاستمرار في الإضرابات.

وتتمثل الخطوات الاحتجاجية بتوجه المعلمين يوميًا للدوام المدرسي والتوقيع على الحضور والمغادرة عند الساعة 11 ظهرًا.

س: هل سيكون هناك تصعيد وتوجه للميدان؟

- التوجه للميدان فكرة مرفوضة من جموع المعلمين، لكون المطالب معروفة، ونحن لن نتنازل عن حقوقنا التي باتت معلومة للكل. ميداننا هو مدارسنا، وهي ساحة فعالياتنا الاحتجاجية التي نستمد مشروعيتها من مواد القانون الفلسطيني، الذي يكفل الحق بالإضراب للمطالبة بحقوق تكفل عيشًا كريمًا.

س: لكن لا يوجد لديكم هيئة تمثلكم، إذن مع من سوف تتفاوض الحكومة على مطالبكم؟

- مطالبنا وحقوقنا هي من تتفاوض عنا، ولا تنازل عنها، لأنها حتى تقع ضمن المستوى المقبول وليست ضمن مستوى الرفاهية.

س: لكن الفصل الدراسي يضيع على الطلبة؟

- بمجرد تحقق المطالب سينتظم الدوام.

س: بالعودة إلى المطالب، ما هي نسبة علاوة طبيعة العمل التي تطالبون بها؟

- المعلمون يتقاضون رواتب بطبيعة عمل تصل حتى 50 - 55%، بالمقارنة مع المهندسين والأطباء الذي طبيعة العمل لهم تتراوح من 150 - 200%. لذلك نحن نطالب بعلاوة عمل بحدود 100%.

س: ماذا عن علاوة غلاء المعيشة؟

- علاوة غلاء المعيشة هي علاوة سنوية متوقفة منذ 2013، وهي حسب ما يقدم من من وزارة المالية أدنى من ربع نسبة الغلاء الحاصل فعليًا. نطالب بتفعيل علاوة غلاء المعيشة بأثر رجعي مع الحفاظ على رصيد السنوات التي تجمد فيها صرفه، وجعلها بنسبة تتواءم مع النسب الي تصدر عن مركز الإحصاء الفلسطيني، الذي يقوم بعمل دراسة دورية سنوية لعدة أمور منها غلاء المعيشة.

كما أن نظام صرف بدل المواصلات الشهري المعمول به لم يتغير منذ بدايات عام 2000، لذلك نطالب بفتح هذا الملف.

س: ما هي نسبة الالتزام بالإضراب في المدارس وعدد المضربين؟

- عدد صريح فعليًا لا نملك، لكن كنسبة بين أول يوم إضراب في 19 نيسان/ابريل، وحتى نهاية دوام الخميس ٢٨ نيسان/ابريل،  تراوحت نسبة المضربين بين 55% على الأقل و90% على الأكثر، والنسبة الأعلى كانت في آخر يومين قبل الإجازة الرسمية.

س: هل واصلت التربية معاقبة المعلمين والخصم من رواتبهم عن كل يوم إضراب؟

- بحسب البيانات التي وصلت من جموع المعلمين فإن الخصم توقف عند المراسلات التي تلقيناها في أول أسبوع للإضراب. ولكن تم التحفظ على جزء من رواتب المعلمين بحدود ألف شيقل، من قبل المالية في البنوك ولا نعلم السبب الحقيقي لذلك.

س: ما هو المطلب المتعلق بإنصاف القائمين على حراك 2016؟

نحن نطالب بإنصافهم وعودتهم إلى عملهم وذلك لأن الفصل جاء بدون وجه حق ولا يستند إلى القانون، بل كان تعسفيًا تبعًا لنشاطهم في ذلك الوقت ودفاعهم عن حقوق المعلمين.