25-أغسطس-2020

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، أن جهاز "الموساد" ومكتب رئيس حكومة الاحتلال مارسا ضغوطًا على جيش الاحتلال خلال السنتين الماضيتين من أجل بيع أسلحة متطورة لدولة الإمارات، إلا أن الجيش كان يُعارض ذلك.

يخشى جيش الاحتلال من تسريب الأسلحة إلى جهات معادية بعد بيعها للخليج

وأوردت "يديعوت" هذه التفاصيل في الصفحة الأولى من نسختها الورقية، صباح الثلاثاء، نقلاً عن ما وصفتها "مصادر مطلعة"، موضحة، أن مكتب رئيس حكومة الاحتلال و"الموساد" يواظبان منذ سنتين على إقناع وزارة الجيش بالموافقة على بيع معدات للإمارات لا تقتصر على قدرات استخباراتية، بل تشمل أسلحة هجومية متطورة ودقيقة.

وأضافت، أن جيش الاحتلال يُعارض إمداد الإمارات بالأسلحة المتطورة والمعلومات السرية المتعلقة بها، خوفًا من تسريبها لاحقًا إلى "جهات معادية لإسرائيل".

وأشارت "يديعوت" إلى أن مكتب نتنياهو و"الموساد" مازالا يُحاولان حتى اللحظة إقناع وزارة الجيش بالتساهل في هذه المسألة، بهدف تعزيز العلاقات مع الإمارات، وانطلاقًا من دواعي اقتصادية، لكن الجيش مازال يرفض ذلك ليس فقط مع الإمارات، بل لجميع الدول الخليجية.

ويأتي الكشف عن هذه المعلومات في ظل تكرار الحديث عن رفض "إسرائيل" الرسمي بيع أمريكا طائرات F-35 القتالية للإمارات، في إطار اتفاق التطبيع الكامل الذي تم الإعلان عنه قبل أسبوعين، ما دفع الإمارات إلى إلغاء اجتماع لسفيرتها في الأمم المتحدة مع نظيريها الأمريكي والإسرائيلي يوم الجمعة الماضي.


اقرأ/ي أيضًا: 

هل ستسمح إسرائيل للإمارات بامتلاك أسلحة متطورة؟

هآرتس: البعثة السرية الإسرائيلية في الإمارات تستعد للترقية