20-مارس-2021

(ABBAS MOMANI/Getty Images)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت الحكومة فتح المحال التجارية، مع تشديد الإجراءات الوقائية اعتبارًا من يوم غد الأحد، على أن تعمل المطاعم بوتيرة الطوارئ بنسبة 30%، والمقاهي وفق نظام التوصيل، في ضوء "انكسار في المنحنى الوبائي خلال الأسبوعين الماضيين"، ومع قرب انطلاق حملة التطعيم.

    فتح جزئيّ للمحال التجارية، مع الإبقاء على تعطيل مؤسسات التعليم 

وجاء في بيان للمتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم، ينتهي العمل بهذه القرارات بانتهاء يوم السبت (3 نيسان/ ابريل) المقبل، على أن يتم تعطيل الدوام المدرسي مستمر في جميع المدارس الحكومية، والأهلية والخاصة، ووكالة الاونروا، لكافة المراحل والصفوف باستثناء طلبة التوجيهي، وأكّد كذلك على إغلاق الجامعات والمعاهد والمراكز التعليمية والتدريبية مع اعتماد التعليم الإلكتروني، والسّماح لبعض الإداريين العاملين فيها بالوصول إليها لمقتضيات الضرورة فقط وبما لا يتجاوز نسبة 50% من الموظفين الإداريين.

وأضاف ملحم أن رياض الأطفال ستبقى مغلقة، بينما تتولى وزارة التنمية الاجتماعية وضع التعليمات الناظمة لدوام دور الحضانة، ويقتصر ممارسة الأنشطة الرياضية في النوادي على الأماكن المفتوحة فقط.

وجدد الناطق باسم الحكومة التأكيد على منع التنقل بين محافظات الضفة، وتوقف الحركة بين في المدن والبلدات والقرى والمخيمات يوميًا من 7 مساء وحتى 6 صباحًا، وقال إنّ الإغلاق يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع مستمر، باستثناء الصيدليات والمخابز.

وأشار إلى أنه سيتم إغلاق كل محافظة أو مدينة أو بلدة أو قرية أو مخيم أو منطقة تتزايد فيها الإصابات بفايروس كورونا، مع التأكيد على منع إقامة الأعراس أو الحفلات أو بيوت العزاء أو التجمعات.

وبحسب البيان، تضع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بروتوكولا خاصًا ينظم أداء الصلاة في المساجد والكنائس ودور العبادة في غير أوقات الإغلاق والمناطق المغلقة.

وأوضح أنه يُسمح بنقل البضائع الزراعية والمواد الغذائية والطبية والصحية والطواقم الطبية والصحية. 

كما يُكلف الوزراء ورؤساء الدوائر الحكومية بصلاحيات تنظيم دوام موظفيهم بما لا يتجاوز نسبة 30% من العدد الإجمالي وبما يضمن تقديم الخدمات الطارئة للمواطنين باستثناء وزارة الصحة.

وفيما يخص عمل المحاكم، أشار البيان إلى أنها تعمل وفق حالة الطوارئ، من خلال إجراءات تتطلب الحد الأدنى للحضور. أمّا وتيرة عمل المؤسسات الأهلية والخاصة والقطاع الصناعي والإنتاجي فلا تتجاوز 30%، وتعمل البنوك بوتيرة حالة الطوارئ وفقًا لتعليمات تصدرها سلطة النقد.


اقرأ/ي أيضًا: 

27 وفاة بكورونا.. والإصابات النشطة 9.6% من إجمالي الإصابات