10-مارس-2022

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير 

شنّت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية فجر اليوم الخميس، طالت 42 فلسطينيًا، ثم عاودت الإفراج عن 11 منهم. 

 تركزت الاعتقالات في عزون/ قلقيلية، وسلواد/ رام الله، ويطا/ الخليل، وجرى الإفراج عن جزء من المعتقلين  

وأظهرت قائمة الاعتقالات التي أعدّتها الصحافية فيحاء شلش، اعتقال خمسة شبان من جبع جنوب جنين، بينهم أربعة أشقاء، وهم: معين علاونة، وغازي ورامي ورشاد وعماد محمد غنام.

وطالت الاعتقالات 8 شبان من بلدة عزون شرق قلقيلية، وهم: محمد جمعة، سليم رضوان، معاذ رضوان، صلاح يعقوب سويدان، عادل فالح دحبور، محمد بلال رضوان، محمود حسن سلامة، مصطفى بلال عنايا.

ومن بلدة كفل حارس قرب سلفيت، جرى اعتقال محمد عبدالله شقور.

ومن محافظة رام الله، اعتقل جنود الاحتلال عشرة فلسطينيين من بلدات سلواد ويبرود وبيت ريما، ثم أفرجوا عن اثنين منهم: الأسير السابق، بسام حماد (أفرج عنه)، والد الشهيد أنس حماد، ولؤي فارس (أفرج عنه)، والشيخ فريد حماد، وقاسم رياض، وعبد الرحمن حبش، ومحمد حبش، وجميعهم من سلواد.

كما شملت الاعتقالات سالم قطش، ورائد طايع حامد من بيتين شرق رام الله، وكذلك الأسيرين السابقين عبد الرحمن الريماوي، ووسام مطير الأسمر من بيت ريما.

وجرى اعتقال 7 مواطنين من مخيمي الدهيشة وعايدة في بيت لحم، وهم: الأسير السابق محمد نضال أبو عكر، عدي هماش، عمر عزية، فاروق بدير، ليث أبو عكر، راني أبو عكر، فادي أبو عكر.

ومن بين المعتقلين حمزة محمد الرواشدة من السموع جنوب الخليل، إضافة لـ9 حالات اعتقال في يطا جنوب الخليل، جرى الإفراج عنهم جميعًا، لاحقًا، وهم: النائب السابق في المجلس التشريعي، خليل ربعي، ناصر ربعي، وفضل الجبارين، وجبرائيل العمور، فادي بدر العمور، محمد بدر العمور، سامر الدبابسة، يحيى أبو صبحة، زكريا أبو فنار.

واعتبر نادي الأسير أنّ حملة الاعتقالات هذه جزء من عمليات التصعيد المستمرة، حيث تُشكّل عمليات الاعتقال اليومية أبرز الأدوات التّنكيلية الممنهجة التي تستخدمها سلطات الاحتلال لاستهداف الفلسطينيين، لاسيما الفاعلين منهم، علمًا أن غالبية من يتم اعتقالهم كانوا قد تعرضوا للاعتقال المتكرر على مدار سنوات.

وحمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقلين في ظل الخطر الذي تشكله قوات الاحتلال على حياتهم عبر أدواتها القمعية والتنكيلية، لافتًا إلى أن سلطات الاحتلال تقوم باحتجازهم في مراكز توقيف وتحقيق لا تتوفر فيها أدنى شروط الحياة الآدمية.

 


اقرأ/ي أيضًا:

10 آلاف فلسطيني منعت "إسرائيل" سفرهم في 2021

طبيب فلسطيني يروي لـ "الترا فلسطين" تفاصيل أيام صعبة عاشها مع عائلته في كييف