28-سبتمبر-2018

ارتفعت الليرة التركية أمس أمام الدولار الأمريكي لأعلى مستوى منذ قرابة شهر ووصلت إلى 5.99 بعد سلسلة انخفاضات قياسية خلال الفترة الماضية.

وجاء ارتفاع الليرة مع إبداء الاقتصاد المحلي تماسكا أمام الضغوطات التي تعرض لها منذ نشوب التوتر على خلفية العقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة بسبب القس الأمريكي المعتقل لدى تركيا أندرو برانسون والذي تتهمه تركيا بالتجسس والتواصل مع تنظيمات مصنفة بالإرهاب.

لقد صعدت الليرة على الرغم من قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأمريكي) الأربعاء، برفع سعر الفائدة بـ25 نقطة أساس.

وارتفع سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي الخميس، من متوسط 6.1375 إلى 5.9922 ليرة/ دولار، وهو أعلى مستوى منذ 27 آب/أغسطس الماضي.

وارتفع مؤشر بورصة إسطنبول الرئيسي (BIST 100) بنسبة 1.2 بالمئة إلى 100 ألف نقطة خلال تداولات اليوم.

ونقلت وكالة الأناضول التركية توقعات لمحللين في أسواق المال أن تحقق الليرة مكاسب أمام الدولار بشكل سريع لتصل إلى مستوى 5.75 خلال الفترة القريبة المقبلة.

وقد اعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن ما تتعرض له بلاده عبارة عن حرب اقتصادية تشنها إدارة الرئيس الأمريكي ترامب على تركيا، وهو ما يرفضه الأتراك بشدة، فيما أعلنت المستويات الرسمية كافة عن مقاومة إجراءات ترامب وعدم الخضوع للإملاءات السياسية التي يحاولون فرضها على تركيا من خلال الاقتصاد.


اقرأ/ي أيضًا:

أردوغان لترامب: مع السلامة

أردوغان يعلن المقاطعة ردًا على حرب أمريكا الاقتصادية ضد تركيا