16-أغسطس-2018

خوسيه موخيا في أحد الاجتماعات الرسمية

عاد خوسيه موخيا، الرئيس السابق لدولة أوروغواي والملقب بأفقر رئيس في العالم، لإثارة إعجاب الجماهير ونقاشهم حول شخصيته عندما رفض تلقي راتب تقاعدي قبل أيام.

وبحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فإن موخيكا قال إنه لا يرغب في الحصول على أي راتب تقاعدي عن فترة خدمته كعضو في مجلس الشيوخ.

وكان موخيكا قد تقدم باستقالته يوم الثلاثاء من عضوية مجلس الشيوخ، التي شغلها منذ ثلاث سنوات، بعد انتهاء فترة ولايته لرئاسة البلاد التي استمرت خمس سنوات.

وأرسل استقالته لرئيسة مجلس الشيوخ قائلا إنه لن ينتظر عام 2020 حتى تنتهي عضويته، موضحًا أن دوافع الاستقالة: "التعب بعد رحلة طويلة".

وفي خطابه الذي تقدم فيه باستقالته، قال موخيكا: "أعتذر لأي زميل ربما جرحته شخصيا في ذروة الجدل".

وموخيا معروف بألفاظه غير المهذبة التي يعود للاعتذار عنها لاحقًا، فقد تقدم عام 2013 باعتذار لرئيسة الأرجنتين بعد أن وصفها بأنها "عجوز شمطاء". أما زوجها الذي كان يعاني ضعفًا بإحدى عينيه فقد اعتذر له موخيا بعد أن وصفه "بالأحول".

وعلى الرغم من إعجاب كثيرين بتقشفه واعتذاراته للذين يسيء لهم، قال بعض منتقديه على مواقع التواصل الاجتماعي إنه كان ينبغي عليه أن يعتذر عن أعماله خلال فترة عضويته في منظمة "توباماروس" المعارضة اليسارية في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

وسبق له عندما كان رئيسا لدولة أوروجواي، أن تبرع بـ 80% من راتبه للجمعيات الخيرية ولم يمتلك منذ توليه السلطة في عام 2010 سوى سيارة فولكسفاغن "خنفساء" من طراز عام 1987.

[[{"fid":"73330","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":575,"width":1023,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونسيات: "لم أتزوج.. ولا أريد ظل رجل ولا ظل حيط"!

أول رد للبيت الأبيض بعد "قصف الجمارك" من تركيا على أمريكا