10-ديسمبر-2022
الرئيس الصيني شي جين بينغ - Getty

الرئيس الصيني شي جين بينغ - Getty

 

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، الجمعة إنه يتعيّن على المجتمع الدولي أن يظل حازمًا في التزامه بحل الدولتين ومبدأ الأرض مقابل السلام، من أجل السعي الجاد لتحقيق تسوية عادلة للقضية الفلسطينية في وقت قريب.

الرئيس الصيني شي جين بينغ: القضية الفلسطينية مرتبطة بتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط

وقال شي جين بينغ، في كلمته خلال افتتاح القمة الصينية العربية الأولى التي عقدت في الرياض، إن القضية الفلسطينية مرتبطة بتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وأضاف الرئيس الصيني أن المظالم التاريخية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني يجب ألا تُترك دون اهتمام إلى أجل غير مسمى، وأن الحقوق والمصالح المشروعة لأي شعب ليست للمقايضة، ولا يجوز رفض مطلب الشعب الفلسطيني بإقامة دولة مستقلة، بحسب ما أوردته وكالة "شينخوا".

وأكد شي جين بينغ أن الصين تدعم بقوة إقامة دولة فلسطين المستقلة التي تتمتع بسيادة كاملة على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتدعم فلسطين في أن تصبح دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

الرئيس محمود عباس في افتتاح القمة الصينية العربية الأولى، في الرياض (وفا)
الرئيس محمود عباس في افتتاح القمة الصينية العربية الأولى، في الرياض (وفا) 

وكان الرئيس محمود عباس، دعا الخميس، أمام القمة العربية الصينية لعدم التعامل مع أية حكومة إسرائيلية لا تعترف بمبادئ الشرعية الدولية، وقال إن فلسطين ستواصل وقوفها بثبات إلى جانب الصين في مواجهة الحملات التي تستهدفها.

وأكد "إعلان الرياض" الذي صدر في ختام القمة العربية الصينية الأولى، أن القضية الفلسطينية تظل قضية مركزية في الشرق الأوسط.

وشدد الإعلان على أن القضية الفلسطينية تتطلب إيجاد حل عادل ودائم لها على أساس "حل الدولتين"، وأكد عدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة، وبطلان ممارسات إسرائيل الأحادية الرامية إلى تغيير الوضع القائم في القدس.

وثمن "إعلان الرياض" الرؤية ذات النقاط الأربع التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ لحل القضية الفلسطينية، وسلسلة من المبادرات والرؤى التي طرحها الجانب الصيني حول القضية الفلسطينية.