01-مايو-2024
احتجاج جامعة كولومبيا.

أثناء اعتقال شرطة نيويورك للمحتجين المؤيدين لفلسطين في جامعة كولومبيا. 1 مايو 2024

الترا فلسطين | فريق التحرير 

اقتحمت شرطة مدينة نيويورك حرم جامعة كولومبيا، واعتقلت عشرات الطلاب المتضامنين مع فلسطين، ويأتي هذا في وقت تتواصل فيه المظاهرات والاعتصامات الرافضة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في عدد من الجامعات الأميركية. 

وتزايد التوتر في جامعة كولومبيا بولاية نيويورك الأميركية بعد دخول طلاب مناصرين لفلسطين إلى مبنى "هاميلتون هول" التاريخي، حيث أقاموا اعتصامًا احتجاجيًا، وشكلوا حواجز من الطاولات والكراسي أمام المبنى اعتراضًا على "العقوبات التأديبية" التي فرضتها إدارة الجامعة عليهم بسبب رفضهم مغادرة المكان.

وبعد هذه الأحداث، فرضت الجامعة قيودًا مشددة على الدخول إلى الحرم الجامعي، مع الاحتفاظ بمدخل واحد مفتوح للموظفين والطلاب المقيمين في السكن الطلابي.

وناشد الطلاب الدعم عبر منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، وطالبوا تحقيق مطالبهم. ورفعوا لافتة من النافذة المطلة على شارع "أمستردام" تحمل عبارة "فلسطين حرة" باللغتين الإنجليزية والعربية.

هذا يأتي في سياق احتجاجات الطلاب على الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة. وقد بدأ طلاب آخرون اعتصامًا في 18 أبريل/ نيسان بجامعة كولومبيا، مطالبين بوقف التعاون الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب الاستثمارات من الشركات المؤيدة للاحتلال الإسرائيلي.

مع تدخل الشرطة واعتقال العديد من الطلاب، انتشرت المظاهرات إلى عدة جامعات في الولايات المتحدة، بما في ذلك جامعات مرموقة مثل هارفارد وجورج واشنطن ونيويورك وييل ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ونورث كارولينا.

ومن ثم انتشرت الحركة الطلابية في دعم فلسطين إلى جامعات دولية أخرى مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، حيث شهدت مظاهرات تدعم الجامعات الأميركية وتطالب بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.