13-نوفمبر-2020

صورة أرشيفية/ (Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

استنكر رئيس الوزراء محمد اشتية، الجمعة، عزم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، زيارة مستوطنة "بساغوت" المقامة على أراضي المواطنين في محافظة رام الله والبيرة الأسبوع المقبل.

واعتبر ذلك سابقة خطيرة تخرق القانون الدولي، والقرارات الأممية، قائلًا إن هذه الزيارة لمستوطنة مقامة على أراضي لملاك فلسطينيين في مدينة البيرة استولى عليها الاحتلال، تمثل شرعنة للاستيطان، وضرب للشرعية الدولية وعلى العالم أجمع إدانتها.

وتابع أن انتقاد الاحتلال وإجراءاته غير القانونية، وتحميله مسؤولية استمرار معاناة شعبنا ليس "لا سامية"، بل وقوف إلى جانب قيم العدل والحرية وحق تقرير المصير.

هذا وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ، إن الزيارة التي يعتزم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو القيام بها إلى مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة "تحد للشرعية الدولية".

وذكر الشيخ، في تغريدة عبر "توتير"، أن "الزيارة تمثل تحديًا لمواقف كل الإدارات الأمريكية السابقة التي أكدت على عدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

ونشر موقع "أكسيوس" الأمريكي أن بومبيو يعتزم بدء زيارة رسمية إلى "إسرائيل" الأسبوع المقبل، تشمل تفقد مرتفعات الجولان السورية المحتلة منذ العام 1967، والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة

وذكر الموقع الخميس نقلًا عن مصادر لم يسمها، أن بومبيو يعتزم زيارة مصنع نبيذ بساغوت في مستوطنة "شاعر بنيامين" قرب مدينة رام الله وسط الضفة، قبل إجراء جولة ميدانية في مستوطنات الجولان السوري المحتل.

وبذلك سيعتبر بومبيو أول وزير خارجية أمريكي يزور مرتفعات الجولان المحتل، والمستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.


اقرأ/ي أيضًا: 

خطة غير مسبوقة لربط مستوطنات الضفة بالمدن داخل الخط الأخضر

"الطابو" الفلسطيني بمناطق (ج).. فيتو إسرائيلي