04-أكتوبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال قائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار خلال مقابلة مع مراسلة صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية إن غزة معنية بالسلام ولا تريد المزيد من الحروب وكل ما تريده هو إنهاء الحصار.

ونشرت الصحيفة مقطعًا من لقاء مطوّل مع السنوار ستنشره في ملحقها الأسبوعي غدًا، أكد فيه أنه وافق على إجراء المقابلة مع صحيفة إسرائيلية "لأنه يرى ذلك فرصة حقيقية للتغيير".

ورد السنوار على سؤال إن كان يرى حربًا جديدة في الأفق، أن الحرب الجديدة لا تصب في مصلحة أي طرف من الأطراف، "وبالطبع فإنها لا تصب في مصلحتنا من يريد المواجهة مع قوى نووية عظمى وهو لا يملك إلا أربعة مقاليع، لا يحصل على أي شيء".

وتستدرك الصحفية الإسرائيلية مخاطبة السنوار بالقول، "ولكنك حاربت طيلة حياتك"، فيرد، "أنا لا أقول إنني لن أحارب مجددًا، أنا أقول إنني لا أريد المزيد من الحروب، ما أريده هو إنهاء الحصار، التزمي الوحيد هو العمل من أجل مصلحة الشعب الفلسطيني والدفاع عنه وعن حقوقه واستقلاله".

 وعندما سأُل، "حماس تحتجز مواطنين إسرائيليين – ابرهام منسغتو وهشام السيد-  وجثث جنديين، إلى أي مدى تبادل الأسرى بند مهم في سياق أي وقف لإطلاق النار؟" أجاب السنوار أن هذا ليس سؤال سياسي بل سؤال أخلاقي، "أنا أرى بذلك واجب وسأفعل كل شيء من أجل تحرير الأسرى الموجودين في سجون الاحتلال".

وحول مستقبل صفقة وقف إطلاق النار، قال النسوار، "الاتفاق لم يحدث حتى الآن، حماس وتقريبًا معظم الفصائل الفلسطينية جاهزة للتوقيع على الاتفاق واحترامه، ومن المهم التوضيح في حال تعرضنا للهجوم سندافع عن أنفسنا كما حدث دائمًا وعندها ستكون الحرب، ولكن بعد عام من ذلك ستحضرين إلى هنا – مخاطبًا الصحفية معدة اللقاء - وسأقول لكِ إنه بواسطة الحرب لا يمكن تحقيق أي انجاز".