16-أكتوبر-2018

قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للمرة السادسة تمديد حالة الطوارئ المعلنة منذ أكثر من عام ونصف في جميع أنحاء البلاد، لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

وجاء في نص القرار المنشور في الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء "نظرا للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد، وبعد أخذ رأي مجلس الوزراء، قرر (رئيس الجمهورية).. أن تعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح الاثنين الموافق 15 أكتوبر/تشرين الأول 2018".

وتابع القرار أن "القوات المسلحة وهيئة الشرطة تتولى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين".

وينتظر القرار الرئاسي موافقة البرلمان والنشر في الجريدة الرسمية مجددا حتى يصبح ساريا. ولم يحصل أن رفض البرلمان المصري أي تمديد سابق.

وفرضت حالة الطوارئ للمرة الأولى في أكتوبر/تشرين الأول 2014، لكنها اقتصرت على محافظة شمال سيناء.

وفي 10 أبريل/نيسان 2017، وافق البرلمان ‎على إعلان حالة الطوارئ ثلاثة أشهر "لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله"، ردا على هجومين استهدفا آنذاك كنيستين شمالي البلاد وأوقعا 45 قتيلا على الأقل، وتبناهما تنظيم الدولة.

ويحق للسلطات المصرية بموجب حالة الطوارئ، مراقبة الصحف ووسائل الاتصال والمصادرة، وتوسيع صلاحيات الجيش والشرطة في فرض الإجراءات التأمينية والتفتيش، والإحالة إلى محاكم استثنائية وإخلاء مناطق وفرض حظر تجول في مناطق أخرى، وفرض الحراسة القضائية، الأمر الذي يتسبب باستمرار في انتقادات حقوقية للسلطات المصرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مصر ستشتري غاز "إسرائيل" رغم امتلاكها أضخم حقل غاز في المتوسط

فيديو | السيسي حزين وغاضب ممن يطالبونه بالرحيل!