13-فبراير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن جهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك"، أنه اكتشف مؤخرًا محاولات نفذتها وحدة سرية تابعة لحركة حماس في قطاع غزة، استخدمت بث قناة الأقصى في تجنيد فلسطينيين من الضفة الغربية والقدس، بعضهم يحملون "هويات إسرائيلية"، تمهيدًا لتشكيل خلايا مسلحة ثم تنفيذ عمليات عسكرية ضد قوات الاحتلال ومستوطينه.

وزعم بيان "الشاباك"، الأربعاء، أن حماس استخدمت بث قناة الأقصى في نقل رسائل مشفرة إلى النشطاء في الضفة الغربية، مدعيًا أن العشرات من الشبان إضافة لنساء اعتُقلوا خلال السنوات الأخيرة من الضفة والقدس، بدأت علاقتهم مع "رجال الوحدة السرية" المذكورة بهذه الطريقة.

وبيّن "الشاباك"، أن شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي شهد الكشف عن قضية جديدة من هذا النوع، عندما جنّدت الوحدة شابين من الضفة والقدس، لتنفيذ عمليات داخل الخط الأخضر.

وأضاف أن التحقيقات مع الأسرى المتهمين بالتعامل مع هذه الوحدة، أظهرت أن أسلوب التجنيد يقوم على الاتصال بالنشطاء واقتراح تجنيدهم مع الحركة، وللتأكد من أن المتحدث ليس ضابطًا في "الشاباك"، تطلب الوحدة من الشبان اختيار آية من القرآن الكريم، وفي اليوم التالي تبث قناة الأقصى الآية في أحد برامجها.

وأرفق "الشاباك" في بيانه "مقطع فيديو" قال إنه نموذج لنقل "رسالة مشفرة" عبر قناة الأقصى، مبينًا أن أحد رجال "الوحدة السرية" طلب من الشاب أن يُتابع برنامجًا معينًا في القناة، في موعد محدد، وأبلغه أن المذيع في بداية الحلقة سيضع كأس الماء من يده، كإشارة لإثبات مصداقية المتحدث.