22-يوليو-2023
التعديلات القضائية

مظاهرة مناهضة للتعديلات القضائية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن قادة جهاز "الشاباك" طلبوا من قادة المخابرات الروسية وقف عمليات التأثير عبر الإنترنت التي تنفذها المخابرات الروسية بهدف تعميق حالة الانقسام في "إسرائيل".

وادعت "يديعوت"، أن حسابات وهمية ظهرت مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي في "إسرائيل"، تديرها برمجيات تنشر الدعاية المؤيدة لروسيا باللغة العبرية، وعادةً ما تهدف الحسابات لإقناع الجمهور الإسرائيلي بعدم دعم أوكرانيا، ولكن ليس دائمًا.

وأوضحت، أنهم في "إسرائيل" يعتقدون أن هذه الحسابات هي جزءٌ من حملة سياسية روسية، وهي تُشبه حملة التأثير الروسية التي استهدفت الولايات المتحدة قبل انتخابات 2016 وأثناءها، التي وصل على إثرها دونالد ترامب إلى الرئاسة، لكن الهدف هذه المرة هو "تعميق أي جرح في المجتمع الإسرائيلي، ومفاقمة كل خلاف حاد داخله" بحسب "يديعوت".

وأضافت، أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بدأت في الأسابيع الأخيرة التحذير من توسع عمليات التأثير الروسية لتعميق الانقسامات الداخلية الإسرائيلية، ولم يكتف مسؤلو "الشاباك" برصد الظاهرة، بل بعثوا رسالة حازمة لقادة المخابرات الروسية، طالبوهم فيها بوقف عملية التأثير هذه.

وأشارت "يديعوت" أن هذه المرة الثانية التي يتم فيها تمرير مثل هذه الرسالة بين المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ونظيرتها الروسية، أما المرة الأولى فكانت في الانتخابات قبل الماضية، التي جرت في شهر أيلول/سبتمبر 2022، حيث طلبوا وقف التدخل في الانتخابات. وتابعت: "بالمناسبة، المستوى السياسي صامت. هو مشغول بأمور أخرى".