29-أكتوبر-2023
غزة

"Getty" رضيع شهيد من قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي

الترا فلسطين| فريق التحرير

عبرت منظمة الصحة العالمية عن "قلقها العميق" بسبب تهديد قوات الاحتلال بإخلاء المشافي في قطاع غزة، ونوّهت إلى ضرورة اتباع القانون الدولي بحماية الرعاية الصحية.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال في تغريدة له على موقع إكس، إن "تقرير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني حول التهديدات بإخلاء مستشفى القدس في غزة مثير للقلق العميق".

وأشار غيبريسوس إلى في هذه التغريدة إلى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، والتي كشفت عن تلقيها تهديدات اليوم الأحد من قبل سلطات الاحتلال، ودعواته لإخلاء مستشفى القدس في قطاع غزة بشكل فوري قبل قصفه.

مدير منظمة الصحة العالمية واصل في تغريدته: ""نكرر أنه من المستحيل إخلاء المستشفيات المليئة بالمرضى دون تعريض حياتهم للخطر"، مشدّدًا على ضرورة الخضوع للقانون الدولي الإنساني: "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

وكانت جمعية الهلال الأحمر نشرت الأحد تغريدة على موقع إكس، كشفت فيها تلقيها تهديدات من قوات الاحتلال بقصف المشفى، وتحدثت المنظمة عن استهداف محيط المستشفى لقصف إسرائيلي: "تلقينا الان تهديدات شديدة اللهجة بالإخلاء الفوري لمستشفى القدس كونه سيتم قصفه. منذ ساعات الصباح يشهد محيط مستشفى القدس غارات متواصلة أدت إلى تدمير بعض المباني المحيطة به في محيط 50 مترًا".

كما أكدت الجمعية أن لديها مئات المصابين الذين يتلقون العناية في المستشفى، ما يجعل من المستحيل تنفيذ مطالب قوات الاحتلال الخالية من الإنسانية: "لدينا مئات الجرحى والمصابين والمرضى الذين يتلقون العلاج في داخل مستشفى القدس وفي غرفة العناية المركزة، والأطفال في الحضانات. إضافة إلى 12 ألف نازح من المدنيين العزل، غالبيتهم من الأطفال والنساء، يقيمون حاليًا وبشكل مؤقت داخل المستشفى، بعد أن لجأوا إليه باعتباره مكاناً آمنًا".

وجددت الجمعية مطالبتها المجتمع الدولي بمنع كارثة إنسانية يهدد بحدوثها الاحتلال الإسرائيلي: "جدد مطالبتنا للمجتمع الدولي بأسره، ومؤسسات الأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية للتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ مستشفى القدس وباقي مستشفيات قطاع غزة من الاستهداف والقصف، ومنع حدوث مجزرة إنسانية".