09-أكتوبر-2024

يواصل الاحتلال حملة اقتحامات ومداهمات واعتقالات في مدن وبلدات وقرى ومخيمات الضفة الغربية. 

واستشهد الشاب عبد الرؤوف راجح حامد المصري، 37 عامًا، الليلة الماضية، بعد محاصرة قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنزله في بلدة عقابا شمال طوباس. ووفقًا لمصادر محلية، فقد تسللت قوات خاصة إسرائيلية إلى البلدة وحاصرت المنزل، ثم دفعت بتعزيزات عسكرية إضافية إلى المنطقة. وأفادت مصادر الهلال الأحمر أن طواقم الإسعاف تلقت بلاغًا عن إصابة داخل المنزل المحاصر، إلا أن قوات الاحتلال احتجزت الشاب المصاب واعتقلته قبل انسحابها من البلدة. وتم التأكد لاحقًا من استشهاده، وفقًا لمصادر أمنية.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الثلاثاء، بلدة عنبتا شرق طولكرم. وأفادت مصادر محلية بأن قوة عسكرية اقتحمت البلدة من حاجز عناب العسكري وجابت شوارعها الرئيسية والفرعية، وسط اندلاع مواجهات، دون أن يتم تسجيل إصابات أو اعتقالات.

وعلى صعيد آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، سبعة مواطنين من محافظة الخليل. ووفقًا لمصادر أمنية ومحلية، داهمت القوات مدينة الخليل واعتقلت الشاب طارق ياسين زاهدة، كما اقتحمت بلدة يطا جنوب الخليل واعتقلت الشابين معاذ محمود مخامرة وشادي غالب قرعيش. وفي مخيم العروب شمال الخليل، اعتقلت المواطنين آدم بسام بنات ومحمد بسام جوابرة، كما داهمت بلدة السموع واعتقلت الشاب إسماعيل أحمد الحوامدة، واعتقلت المواطن كاظم حسن صوايفة من بلدة إذنا بعد تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها.

وفي منطقة اللية ببلدة إذنا غرب الخليل، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي لتفريق عدد من المواطنين الذين حاولوا العبور من المدخل الرئيسي للبلدة. كما اقتحمت قوات الاحتلال منازل عائلة البدوي في منطقة الجلاجل ببلدة تفوح غرب الخليل، حيث قامت بتخريب محتوياتها.

وأغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل أمام المصلين المسلمين حتى مساء السبت المقبل، بحجة السماح للمستوطنين بالاحتفال بأحد أعيادهم. وصرح مدير الحرم، معتز أبو سنينة، بأن الاحتلال أغلق البوابات الرئيسية للحرم ومنع موظفي الأوقاف من التواجد داخله، واصفًا هذه الإجراءات بالعنصرية والتعدي على حرية العبادة.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابًا من منطقة رأس العين وشارعي هواش 24، حيث اقتحمت منزله واعتقلته.

كما شنّت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في محافظة جنين، طالت شابين من بلدة جبع جنوب المدينة. وأفادت المصادر المحلية أن الاحتلال اعتقل جهاد طاهر فشافشة ومصعب جبر فشافشة بعد مداهمة منزليهما.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال ستة شبان بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها، حيث تم اعتقال محمد أبو هنية، وسميح أبو عصب، وخالد خضرواي، وأنس داوود، وعز نوفل، بالإضافة إلى الشاب عبد الله يعقوب سويدان من بلدة عزون.

في بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال طفلًا يبلغ من العمر 17 عامًا من بلدة بيت فجار واحتجزت مواطنًا آخر من بلدة تقوع لعدة ساعات قبل إطلاق سراحه.

وفي رام الله والبيرة، اقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق، منها حي الطيرة وحي البالوع، ونفذت عمليات دهم وتفتيش واعتقلت شابًا. كما تمركزت القوات في بلدة كفر مالك شرق رام الله، وأغلقت بعض مداخلها، وسط تصاعد الاقتحامات الإسرائيلية المتكررة لمناطق الضفة الغربية.