27-أكتوبر-2024
مستوطنون يهاجمون قاطفي الزيتون

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، سلسلة اعتقالات ومداهمات في عدة مناطق بالضفة الغربية، حيث اعتقلت عددًا من المواطنين واقتحمت منازلهم وعبثت بمحتوياتها، بينما أطلق المستوطنون اعتداءات على ممتلكات الفلسطينيين وأراضيهم.

في جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عمران عزام محمد الحليم، 25 عامًا، من قرية العطارة جنوب المدينة، بعد مداهمة منزله وتفتيشه، وفق ما ذكره مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور.

تشير التوقعات إلى عجز المزارعين عن الوصول إلى نحو 80 ألف دونم من الأراضي المزروعة بالزيتون بسبب اعتداءات المستوطنين وحماية جيش الاحتلال، ما يُنذر بخسارة نحو 15% من محصول الموسم لهذا العام

وفي محافظة الخليل، أفادت وكالة "وفا" بأن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة مواطنين، وهم: إسماعيل عبد الحميد أبو زلطة، وحسن سعود بشير سليمية، ومحمد فرج الله من بلدة إذنا غربًا، بعد اقتحام منازلهم وتخريب محتوياتها. كما اعتقلت المواطن منذر منصور من بلدة حلحول شمال الخليل أثناء مروره عبر حاجز الكونتينر العسكري شمال شرق بيت لحم. 

وفي الخليل أيضًا، داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء وفتشت منزل الأسير ضرار أبو منشار، واعتدت على عائلته وحطمت محتويات المنزل. كما هاجم مستوطنون مسكن المواطن حسن علي النواجعة في منطقة أم نير شرق يطا، وألقوا الحجارة على منازل المواطنين، فيما شددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية على مداخل المحافظة، ونصبت عدة حواجز وفتشت المركبات وهويات المواطنين.

وفي جنوب نابلس، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار صباح اليوم تجاه قاطفي الزيتون بالقرب من قرية قصرة على الطريق الرابط بقرية جالود، حسب ما أفاد الناشط ضد الاستيطان فؤاد حسن، ولم يُبلغ عن وقوع إصابات. ويتعرض المزارعون لاعتداءات متكررة خلال موسم قطف الزيتون، حيث تشير التوقعات إلى عجز المزارعين عن الوصول إلى نحو 80 ألف دونم من الأراضي المزروعة بالزيتون بسبب اعتداءات المستوطنين وحماية جيش الاحتلال، ما يُنذر بخسارة نحو 15% من محصول الموسم لهذا العام.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن طالب عبد المجيد حامد، 55 عامًا، وهو مدير مدرسة، ونجله عبد الرحمن، 18 عامًا، بعد اقتحام منزلهما في بلدة سلواد شرق رام الله. كما اقتحمت قوات الاحتلال عدة بلدات شمال وشمال غرب رام الله دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم المدينة، وداهمت عددًا من المنازل في أحياء "حي نزال وكفار سابا"، وواصلت عمليات التفتيش لأكثر من ثلاث ساعات. وكررت قوات الاحتلال اقتحامها للمدينة ليلاً، حيث تمركزت في حي نزال ونشرت قناصتها، وداهمت أحد المنازل ومخزنًا، ومزقت صورًا على الجدران تعود لشهداء.

وفي بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال مساء السبت بلدة الخضر، وتمركزت في منطقتي البوابة ومحيط الجامع، حيث أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع داخل المحال التجارية، ما تسبب في أضرار مادية.