12-أكتوبر-2024
حرب غزة

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، السبت، يومها الـ372، مع ارتكاب جيش الاحتلال مجزرة في جباليا، ونسفه مربعات سكنية في الصفطاوي والتوام، ضمن الاجتياح البري المدعوم من الجو لشمال قطاع غزة، المتواصل منذ 8 أيام.

جيش الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، وصل منها للمستشفى 49 شهيدًا و219 إصابة

وقالت وزارة الصحة، إن جيش الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، وصل منها للمستشفى 49 شهيدًا و219 إصابة.

وأوضحت وزارة الصحة، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر ارتفعت إلى 42 ألفًا و175 شهيدًا، و98 ألفًا و336 إصابة.

وأفادت مصادر محلية بأن جيش الاحتلال قصف مربعًا سكنيًا مأهولاً في جباليا البلد، ما أدى لارتقاء 22 شهيدًا وإصابة أكثر من 30 آخرين.

وأكدت المصادر أن بين الشهداء نساء وأطفال وكبارٌ في السن، مبينة أن هناك 14 مفقودًا، على الأقل، تحت الأنقاض، وتواصلت أعمال البحث عنهم تحت الأنقاض.

وأفادت المصادر، أن انفجارات ضخمة تهز شمال قطاع غزة صباح السبت، ناتجة عن نسف منازل في مناطق التوام والصفطاوي بعد تفخيخها.

وأضافت، أن الاحتلال قصف قصف منزلاً في حي الزيتون، ما أدى لاستشهاد 3 أشخاص، وإصابة آخرين.

وأصدر جيش الاحتلال أوامر إخلاء جديدة في منطقتي جباليا النزلة، وجباليا البلد، في شمال قطاع غزة، وصولا إلى الأطراف الشمالية لمدينة غزة، وهي مناطق الصفطاوي، وأجزاء من حي الشيخ رضوان. وأمر جيش الاحتلال سكان هذه المناطق، وهم بعشرات الآلاف، إلى الإخلاء فورًا عبر شارع صلاح الدين باتجاه "المنطقة الإنسانية".

وتواصلت الاشتباكات مع قوات الاحتلال في شمال قطاع غزة لليوم الثامن، حيث أعلنت كتائب القسام تدمير ناقلة جند إسرائيلية في بيت لاهيا، بعد استهدافها بعبوة "شواظ" وقذيفة "الياسين 105".

وأعلنت سرايا القدس أنها استهدفت بقذيفة "آر بي جي" آلية عسكرية من نوع ميركافا في منطقة القصاصيب وسط مخيم جباليا.

وفي جنوب قطاع غزة، أكدت كتائب القسام، أن مقاتليها فجروا عين نفق في قوة هندسية إسرائيلية راجلة في منطقة الريان شرق مدينة رفح، وأوقعوهم بين قتيل وجريح.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة أصبحت في أقل مستوى لها منذ أشهر، ولم يحصل أحد في غزة على حصة غذاء في شهر تشرين أول/أكتوبر الحالي بسبب فرض قيود على دخول إمدادات الإغاثة.

وأشار فرحان حق إلى أن برنامج الأغذية العالمي قام بتوزيع آخر مخزوناته المتبقية من الأغذية في شمال غزة إلى شركاء ومطابخ تؤوي العائلات النازحة حديثًا، لكنها لا تكفي لمدة أسبوعين.

وحذر فرحان حق أن الوضع وصل إلى نقطة الانهيار في شمال قطاع غزة وجنوبه.