19-مايو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت المحكمة العليا الإسرائيلية، السماح لجماعاتٍ تهويديةٍ بتنفيذ مسيرة "رقصة الأعلام" التي يُصادف موعدها هذا العام العشر الأواخر من شهر رمضان، وكانت شرطة الاحتلال تنوي إلغاءها هذه السنة، وفق ما كشفت عنه صحيفة "هآرتس" العبرية الأسبوع الماضي.

وعقدت المحكمة العليا جلسة اليوم الأحد رفضت فيها التماسًا قدمته جمعية "عير عاميم" الإسرائيلية التي طالبت بإلغاء المسيرة، وعللت قرارها بعدم وجود ملتمسين متضررين من المسيرة.

وتُقام "رقصة الأعلام" سنويًا في إطار احتفالات ما يُسمى "يوم القدس"، ويُشارك فيها بالعادة عشرات آلاف الشبان اليهود المتدينين الذين يسيرون وهم يرفعون ويلوحون بالأعلام الإسرائيلية في الأحياء الفلسطينية المزدحمة في البلدة القديمة.

وكانت "هآرتس" قالت إن شرطة الاحتلال أبلغت حركة "طلاب لأجل الهيكل" التهويدية أنها تنوي إلغاء "رقصة الأعلام" وكذلك منع اقتحام المسجد الأقصى في "يوم القدس"، وعللت قرارها بتزامن الحدثين مع العشر الأواخر من رمضان التي تمنع فيها شرطة الاحتلال اقتحامات المستوطنين للأقصى تجنبًا لأي مواجهاتٍ محتملة، كون هذه الأيام تشهد توافد مئات آلاف الفلسطينيين إلى الأقصى واعتكاف المئات منهم بداخله.

وذهبت جماعاتٌ يهوديةٌ إلى القضاء من أجل إلغاء قرارات شرطة الاحتلال، وقد نجحت في انتزاع القرار بإعادة السماح بتنفيذ "رقصة الأعلام"، إلا أن اقتحامات "يوم القدس" لازالت ممنوعة حتى الآن.