23-يناير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" مساء الأربعاء، أنّ المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر "الكابينت"، وافق ​​على تحويل المنحة القطرية إلى قطاع غزة يوم غد. 

وبحسب وسائل إعلام عبرية فإن قرار الكابينيت جاء استجابة لتوصيات الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية؛ الشاباك والموساد، بالإضافة إلى توصيات الجيش.

وقال مصدر شارك في جلسة "الكابنيت" للتلفزيون الإسرائيلي الرسمي إن الشاباك والموساد والجيش ومجلس الأمن القومي أوصوا بتحويل الأموال غدًا، لأنّ حماس "مارست ضبط النفس بعد تعرّضها لضربات الجيش الإسرائيلي".

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت" أنّ تلك الجهات الأمنية والاستخبارية أبلغت المستوى السياسي الإسرائيلي أنّ مواصلة تأخير تحويل الأموال القطرية سيقود إلى توتر جديد، وأنّ من أطلق النار على الضابط الإسرائيلي هم عناصر من الجهاد الإسلامي، وإسرائيل ردّت بقصف مواقع حماس وقتلت أحد عناصرها، ومع ذلك مارست ضبط النفس، لذلك ليس ثمّة ما يوجب تأخير تحويل الأموال لغزة".

وكانت القناة الإسرائيلية الثانية نقلت مساء أمس عن مصدر سياسي إسرائيلي أن نتياهو قرر تأجيل تحويل المنحة القطرية لقطاع غزة بعد أحداث الأيام الماضية، بعد أن كان من المقرر نقل تلك الأموال اليوم.