12-يوليو-2022
جو بايدن

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال مسؤول إسرائيلي كبير، إن "بيانًا تاريخيًا" سيتم التوقيع عليه بين "إسرائيل" والولايات المتحدة خلال زيارة جو بايدن إلى المنطقة، سيحمل اسم "إعلان القدس"، كما "سيعبر عن الالتزام الأمريكي بأمن إسرائيل وازدهارها والعلاقات بين البلدين" وفقًا لما نقلت القناة الرسمية الإسرائيلية "كان"، مساء الثلاثاء.

الإعلان سيتضمن إشارة إلى الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، وتعزيز التطبيع وتوسيع دول السلام، وسيتضمن التزامًا بعدم السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية

وأوضح، أن الإعلان سيتضمن رسالة موحدة ضمن إيران وبرنامجها النووي وأنشطتها الإقليمية، والتزامًا بعدم السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية، والسماح لـ"إسرائيل" بأن تقوم "بالدفاع عن نفسها بنفسها" على حد قوله.

وبيَن المسؤول، أن الإعلان سيتضمن إشارة إلى الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، وتعزيز التطبيع وتوسيع دول السلام، وتوسيع البرامج المشتركة بين الدول في مجالات التكنولوجيا، وأهمية الولايات المتحدة "كمرساة للاستقرار" في المنطقة.

وسيكون التطبيع السعودي - الإسرائيلي من أبرز الملفات التي سيتناولها بايدن في زيارته، حيث سيتم إصدار تصريح طيران مدني إسرائيلي في الأجواء السعودية، والسماح للفلسطينيين في دولة الاحتلال بالسفر مباشرة إلى السعودية من المطارات الإسرائيلية، وتعزيز التعاون مع السعودية ودول الخليج في مجالات الدفاع الجوي والبحري ومجالات التعامل مع الحرائق والكوارث وحالات الطوارئ.

وفي حديثه للقناة حول نوايا بايدن تجاه "إسرائيل" والشرق الأوسط، قال السيناتور الأمريكي السابق جو ليبرمان، الذي كان مقربًا من بايدن لأكثر من 20 سنة، إنه من خلال معرفته الشخصية به فإنه "بالفعل صهيوني،  يؤمن بوجود دولة إسرائيل، لكن هذا لا يعني أنه يوافق على أي سياسة تطرحها إسرائيل ".

وأكد ليبرمان، أن المصلحة الأمريكية تتمثل في أن الرئيس الأمريكي يجب أن لا يميل كثيرًا إلى الجانب الفلسطيني.