18-يوليو-2023
المحكمة الجنائية الدولية

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال السفير عمر عوض الله، مساعد وزير الخارجية للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة، إن المحكمة الجنائية الدولية أطلقت، اليوم الثلاثاء، منصة على شبكة الانترنت مخصصة لاستقبال الشكاوى بشكل مباشر في الحالات التي فتحت فيها تحقيق.

وأضاف عمر عوض الله لـ"الترا فلسطين"، إن المحكمة الجنائية أطلقت المنصة اليوم على صفحة المدعي العام في المحكمة كريم خان، وهي منصة مدعمة بالذكاء الاصطناعي، ويستطيع أي فرد ضحية  كتابة المعلومات وما تعرض له من جرائم، وبإمكانه أن يرفق هذه الشكوى بالصور والفيديوهات التي تدعم قصته مباشرة.

وتابع:"فلسطينيًا نستطيع أن نستفيد من هذه الخدمة، لأن دولة فلسطين قدمت العديد من البلاغات في جرائم الإحتلال وهي الاستيطان، والأسرى والحرب على قطاع غزة عام 2014، إضافة إلى عدة شكاوى أخرى".

يُذكر أن المحكمة الجنائية الدولية قررت في عام 2021 فتح تحقيق في جرائم حرب يُشتبه أنها وقعت في الضفة الغربية وشرق القدس وقطاع غزة، بدءًا من تاريخ 13 حزيران/يونيو 2014، وقالت إن التحقيق سيشمل الاحتلال الإسرائيلي من جهة، وحتى الفصائل الفلسطينية من جهة أخرى.

وأعلنت "إسرائيل" عدم الاعتراف بسلطة المحكمة الجنائية الدولية التي تعتزم التحقيق في جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية، وقالت إنها "لن تتعاون مع المحكمة الدولية التي لا تمتلك أي صلاحية لفتح تحقيق ضدها".