أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
النخبة الفلسطينية.. توثيق لسيرة 400 شخصية فلسطينية

النخبة الفلسطينية.. توثيق لسيرة 400 شخصية فلسطينية

Getty

صدر مطلع شهر أيلول الجاري الجزء الرابع من سلسلة "النخبة الفلسطينية"، عن مركز رؤية للتنمية السياسية، للباحثين عبد الله عدوي وعوني فارس. وتعرِّف هذه السلسلة في أجزائها الأربعة بنحو 400 شخصية فلسطينية منذ عهد الاحتلال البريطاني لفلسطين وحتى اليوم.

 سلسلة النخبة الفلسطينية تشمل 400 شخصية من بداية الاحتلال البريطاني إلى الآن، وتشمل نخبًا من كل فلسطين التاريخية ومن مواقع الشتات 

عوني فارس الباحث المتخصص بالقضية الفلسطينية وتاريخ فلسطين، يعرّف سلسلة النخبة الفلسطينية أنها مشروع بحثي يوثَّق سِيَر وتراجم شخوص النخبة الفلسطينية، على اختلاف مكوناتها الفكرية والأيديولوجية والسياسية.

المشروع الذي يشرف عليه منذ انطلاقه عام 2016 وحتى اليوم "مركز رؤية للتنمية السياسية"، يقول عنه فارس إنه جهد أكاديمي مرجعي لجمهور الباحثين والأكاديميين والمهتمين وعمومًا القرّاء.

وحول الشخصيات التي تناولتها هذه السلسلة وكيفية ذلك، أوضح فارس في حديث مع "الترا فلسطين" أن المشروع أخذ بعين الاعتبار عند اختيار شخوصه انخراطها في العمل الوطني بأبعاده المختلفة: السياسية والنضالية والمدنية، وامتلاكها التجربة في هذا المضمار، وراعى تنوع الانتماء السياسي والفصائلي للشخصيات، وغطَّى في ترجمته لكل شخصية الحالة الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والثقافية والكسب السياسي والنضالي، وموقف الشخصية من ملفات القضية الفلسطينية الساخنة، وسعى إلى توفير ترجمة لعدد من النخب التي لم يكتب عنها سابقًا.

وعلاوة على ذلك، قال فارس إن النخبة الفلسطينية لها خصوصية مرتبطة بالقضية الفلسطينية، حيث كان للقضية الفلسطينية وتفاعلاتها والحركة الوطنية وتاريخها دور هام في إفراز نخبة فلسطينية متميزة عن نخب المنطقة العربية، إذ كان التحرر من المحتل الشعار الرئيس الذي ولدت وهي تحمله، وشكَّل الميزان الذي وُزنت فيه تجاربها إلى الآن، وسيرة غالبية هذه النخبة جزء من حركة النضال والمقاومة الوطنية في مواجهة مشروع استعماري استيطاني إحلالي.

وأضاف، أن السلسلة تغطي شخوصًا من مختلف المحطات التاريخية من بداية الاحتلال البريطاني لفلسطين إلى الآن، وتشمل نخبًا من كل فلسطين التاريخية ومن مواقع الشتات الفلسطيني، لافتًا إلى أنه تم إنجاز أربعة كتب حتى الآن، على أمل التمكن من إنجاز أجزاء جديدة في المرحلة القادمة.

وتجدر الإشارة أن موقع مركز رؤية الإلكتروني يوفّر لجمهوره نسخًا للأجزاء الأربعة بصيغة PDF، كما أن الموقع نفسه يحوي ملفًا خاصا بالسلسلة، ينشر فيها بشكل متتابع ومنظم سِيَر وتراجم النخبة (للاطلاع اضغط هنا).

أما عن المصادر التي تم الاستناد إليها، يرد فارس أن المشروع استند على مصادر متنوعة تتضمن مقابلات مطوّلة يجريها فريق بحثي ميداني متخصص مع شخصيات النخب نفسها (إن كانت على قيد الحياة ويمكن التواصل معها) أو أسَرِهم أو أناس مقربين منهم أو رفقاء دربهم، كما يتم الرجوع إلى ما يمكن توفيره من الموسوعات والمذكرات والسِير والتراجمٍ والدراسات والأبحاث والوثائق بأكثر من لغة، بالإضافة إلى تقارير ومقالاتٍ نُشرت على مواقع إلكترونية رصينة وبرامج وثائقية بثَّتها فضائيات وغيرها.


اقرأ/ي أيضًا:

كتابان جديدان في الموسيقى من إصدار "الكمنجاتي"

"فلسطين لوحة فسيفسائية ملونة".. دليل للمسارات السياحيّة

صدور كتاب "مفهمة فلسطين الحديثة: نماذج من المعرفة التحررية"