08-يونيو-2023
Getty Images

Getty Images

 الترا فلسطين | فريق التحرير

تنطلق النسخة الثالثة من "مهرجان القدس للسينما العربية" في مدينة القدس اعتبارًا من الرابع وحتى التاسع من تموز/ يوليو 2023، تحت شعار "للسينما العربية هُنا القدس"، بمشاركة 32 فيلمًا عربيًا، تتنوع بين أفلام روائية ووثائقية وقصيرة، من تونس ومصر والأردن والسودان والمغرب والسعودية والجزائر ولبنان والعراق وفلسطين.

مهرجان القدس للسينما العربية مُبادرة ثقافية تحتفي بإنجازات السينما في العالم العربي، كما تتيح الفرصة للجمهور المقدسي للاطلاع على المنتوج السينمائي العربي والتعرّف عليه والتفاعل مع صنّاعه.

وتقول نيفين شاهين، مديرة "مهرجان القدس للسينما العربية" في بيان وصل "الترا فلسطين" إنّ المهرجان يتميّز بكونه الوحيد الذي ينطلق ويُنظم من مدينة القدس بشكل كامل، كما يستقطب هذا العام العديد من الأفلام التي تشمل أفكارًا وقضايا تحاكي ما يجري مؤخرًا في العالم العربي، ومنها من يشارك للمرة الأولى في مهرجان عربي، إلى جانب المشاركة المتميزة من فلسطين والتي تدل على اهتمام متزايد في إنتاج الأفلام هنا".

مهرجان القدس للسينما العربية" ينطلق في نسخته الثالثة في الرابع من تموز
مهرجان القدس للسينما العربية" ينطلق في نسخته الثالثة في الرابع من تموز

وشعار المهرجان هذا العام "للسينما العربية هُنا القدس" مستوحى من اسم إذاعة فلسطين الأولى "هُنا القدس" والتي تأسست في القدس عام 1936 وكان القسم العربي فيها رائدًا في إنتاج ونشر الثقافة والفنون من قلب المدينة. ويقول القائمون على المهرجان إنّ شعاره يؤكد الشعار على مركزية القدس في الثقافة الفلسطينية، وضرورة استعادة هذا الدور رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المدينة منذ احتلالها.

وتُنظم عروض أفلام المهرجان في القدس في المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، والذي سيحتضن عرضي الافتتاح والختام، إضافة لمركز يبوس الثقافي. كما يرافق عروض الأفلام ورش عمل حول كتابة السيناريو للأفلام القصيرة، وحول مونتاج مواد أرشيفية، مستهدفة العاملين في قطاع الأفلام والطلبة والناشطين.

وستتنافس الأفلام المشاركة على جوائز المهرجان؛ جائزة أفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم لكل فئة من الفئات الثلاث (الوثائقي والروائي والقصير)، وتقيّمها لجنة من أهم النقاد والمخرجين والممثلين والعاملين في قطاع السينما في الوطن العربي.

تضم لجنة تحكيم الفيلم الروائي كل من: المخرج السوداني أمجد أبو العلا، والكاتبة والمخرجة السعودية هناء العمير، والممثل الفلسطيني علي سليمان، ويترأسها مدير مهرجان الجونة السينمائي انتشال التميمي.

أما لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي فتضم كل من: المخرجة السودانية مروة زين، والمخرج السوري طلال الديركي، وتترأسها المخرجة اللبنانية إليان الراهب. هذا وتضم لجنة تحكيم الفيلم القصير كل من: الممثلة المصرية سلوى محمد، والمخرج الفلسطيني سعيد زاغة، ويترأسها الناقد السينمائي اللبناني نديم جرجورة.

يرافق عروض الأفلام ورش عمل حول كتابة السيناريو للأفلام القصيرة، وحول مونتاج مواد أرشيفية، مستهدفة العاملين في قطاع الأفلام والطلبة والناشطين

تضيف مديرة المهرجان، نيفين شاهين: "نحن سعيدون باختيار هذه المجموعة من الأفلام بالرغم من الأوضاع الصعبة التي تمر فيها السينما العربية في المرحلة الحالية بعد تأثيرات وباء كورونا، إضافة إلى شح التمويل وقلة عدد الأفلام المُنتجة.

ومهرجان القدس للسينما العربية هو مُبادرة ثقافية تحتفي بإنجازات السينما في العالم العربي، كما تتيح الفرصة للجمهور المقدسي للاطلاع على المنتوج السينمائي العربي والتعرّف عليه والتفاعل مع صنّاعه. وتعمل بالأساس على تنظيم مهرجان سنوي لعرض الأفلام السينمائية العربية داخل مدينة القدس، كما تنظم على مدار العام عروضًا وأنشطة مختلفة حول صناعة الأفلام.