07-ديسمبر-2022
ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت القناة 13 الإسرائيلية، نقلاً عن مصادرها، إن بنيامين نتنياهو ينوي إبقاء المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت" صغيرًا نسبيًا ومكونًا من 11 عضوًا فقط.

وأوضحت، أن "الكابينيت" سيضم وزير المالية القادم بتسلئيل سموتريتش، زعيم الصهيونية الدينية، ووزير الأمن القومي القادم ايتمار بن غفير، زعيم حزب "القوة اليهودية"، والوزيرين القادمين ارييه درعي، زعيم حزب "شاس"، وياريف ليفين، من حزب "الليكود".

ويجب أن يضم "الكابينيت" ستة أعضاء على الأقل، من بينهما عضوان دائمان هما وزير الجيش ووزير الخارجية، ويرأسه رئيس الحكومة. ومن مهام "الكابينيت"، صياغة الاستراتيجية السياسية والأمنية، والقرارات المتعلقة بتسليح الجيش، والقرارات المتعلقة بخطة الحرب، وتنسيق عمل الحكومة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وسبق أن شكل بنيامين نتنياهو "الكابينيت" من 10 أعضاء. وبانضمام ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش إلى "الكابينيت"، يكون نتنياهو قد أضاف لرصيدهما القوي في الحكومة القادمة نقطة جديدة، رغم مطالبة الإدارة الأمريكية بإبعادهما عن الوزارات الأمنية، وتحذيرها من أنها قد لا تتعامل مع ايتمار بن غفير بالذات في حال دخوله الحكومة.