02-نوفمبر-2022
ايتمار بن غفير من الصهيونية الدينية يفوز في انتخابات الكنيست

الترا فلسطين | فريق التحرير

"الحكومة القادمة ستكون حكومة بن غفير. ورئيسها هو بنيامين نتنياهو". بهذه الكلمات وصف محلل الشؤون الحزبية في صحيفة "هآرتس" يوسي فيرتر حجم قوة ايتمار بن غفير، الذي خاض الانتخابات الإسرائيلية ضمن تحالف "الصهيونية الدينية"، وحصد 14 مقعدًا، في أقوى حضور يحققه ايتمار بن غفير منذ دخوله الحياة السياسية.

وُلد ايتمار بن غفير في القدس المحتلة عام 1976 لأم وأب من يهود العراق. وعندما بلغ سن 18 عاما، تم إعفاءه من الخدمة الإلزامية بالجيش الإسرائيلي، بسبب مواقفه اليمينية المتشددة

وُلد ايتمار بن غفير في القدس المحتلة عام 1976 لأم وأب من يهود العراق. وعندما بلغ سن 18 عاما، تم إعفاءه من الخدمة الإلزامية بالجيش الإسرائيلي، بسبب مواقفه اليمينية المتشددة، وهو ما اعتبرته صحيفة هآرتس في تقرير عنه "شارة العار التي مازال ايتمار بن غفير يحملها حتى يومنا هذا". ونقلت عن بن غفير قوله: "الجيش الإسرائيلي خسر، عندما لم يأخذني".

ايتمار بن غفير خلال إخلاء مستوطنين من منزل استولوا عليه في الخليل عام 2008
ايتمار بن غفير خلال إخلاء مستوطنين من منزل استولوا عليه في الخليل عام 2008

بدأ ايتمار بن غفير في سن مبكر نشاطه في حركة "كاخ" الإرهابية، وكان أحد مساعدي القيادي في الحركة نوعم فريدمان في مستوطنة "كريات أربع" المقامة وسط الخليل. وبعد التوقيع على اتفاقية أوسلو، ظهر ايتمار بن غفير يلوح للكاميرا بأنهم حصلوا على رمز سيارة رئيس الوزراء حينها اسحق رابين، وقال: "بمقدورنا الوصول إليه".

وبتاريخ 4 تشرين ثاني/نوفمبر 1995، تعرض اسحق رابين لإطلاق نار خلال مهرجان خطابي، ثم فارق الحياة متأثرًا بإصابته. إثر ذلك، أصبح ايتمار بن غفير أحد المتهمين بالاغتيال، لكن رغم توجيه أكثر من 50 لائحة اتهام ضده تضمنت اتهامات أبرزها "نشر الكراهية"، إلا أن القضاء كان يُسقط عن ايتمار بن غفير التهم، وفي إحدى المرات قضى بتعويضه بربع مليون شيكل.

درس ايتمار بن غفير المحاماة، وتخرج في عام 2008، ثم حصل في عام 2012 على عضوية النقابة بعد صراعات طويلة بسبب سجله الجنائي. وأصبح محاميًا لتنظيم "تدفيع الثمن" الإرهابي

درس ايتمار بن غفير المحاماة، وتخرج في عام 2008، ثم حصل في عام 2012 على عضوية النقابة بعد صراعات طويلة بسبب سجله الجنائي. وأصبح ايتمار بن غفير محاميًا لتنظيم "تدفيع الثمن" الإرهابي، وتولى الدفاع عن قادة التنظيم الذين نفذوا عملية حرق عائلة دوابشة عام 2015.

يسكن ايتمار بن غفير في مستوطنة "كريات أربع"، ويواصل القول: "أعتقد أننا في مهمة هامة، هناك".

وبرز اسم ايتمار بن غفير في اقتحامات المسجد الأقصى، إذ كان يرأس مجموعات المقتحمين، خاصة في الأعياد اليهودية. وفي شهر رمضان الأخير، اقتحم ايتمار بن غفير المسجد الأقصى ووجه رسالة إلى حركة حماس من داخله.

ايتمار بن غفير يقتحم المسجد الأقصى

كما ظهر ايتمار بن غفير في أحداث حي الشيخ جراح، عندما نقل مكتبه إلى الحي، وواصل التواجد هناك طوال فترة التوتر في عام 2021 التي اندلعت على أثرها المواجهة العسكرية مع الفصائل في قطاع غزة. كما ظهر مؤخرًا حاملاً سلاحه ومهددًا بإطلاق النار على أهالي حي الشيخ جراح، أثناء اعتداءات قام بها مستوطنون.

ايتمار بن غفير في حي الشيخ جراح

وقبل الانتخابات، حدث خلافٌ كبيرٌ بين بنيامين نتنياهو وايتمار بن غفير، بعدما رفض نتنياهو الصعود على المنصة -أثناء الاحتفال بعيد "بهجة التوراة"- أثناء وجود ايتمار بن غفير عليها، لتجنب التقاط صورة لهما. لكن سرعان ما تم تطويق الخلاف، وأعلن نتنياهو أنه سيمنح ايتمار بن غفير حقيبة وزارية في الحكومة المقبلة. ويُطالب ايتمار بن غفير  بحقيبة الأمن الداخلي، لكن ليس معروفًا إن كان بنيامين نتنياهو سيوافق على منحه هذه الحقيبة الهامة.

ويرغب بنيامين نتنياهو في استغلال معسكر اليمين لإنهاء محاكمته في قضايا فساد يواجهها منذ سنوات. وسبق أن أعلن ايتمار بن غفير سيعمل لإلغاء محاكمة نتنياهو كلها من خلال "القانون الفرنسي" الذي يعني منع محاكمة رئيس حكومة أثناء ولايته.

وفي تعقيبه على التقدم الكبير الذي حققه ايتمار بن غفير في انتخابات الكنيست (نوفمبر 2022)، قال يوسي فيرتر، محلل الشؤون الحزبية في "هآرتس"، إن ايتمار بن غفير فرض سحره على الجنود والذبان الذين يصوتون لأول مرة، وكذلك على الكسالى الذين لايبالون بالتطوير.

وفي تقرير سابق لقناة كان، جاء أن ايتمار بن غفير يواصل النجاح في الوصول إلى طلبة المدارس الثانوية، متفوقًا في ذلك على الكثير من السياسيين الإسرائيليين، وهو يستخدم في خطابه لهم شعارات مثل: يجب فرض عقوبة الإعدام على المخربين، ويجب تشريع قانون يمنح الجنود الحصانة بعد إطلاق النار على الفلسطينيين، وتغيير إجراءات إطلاق النار، وهذا يترك أثرًا كبيرًا في نفوس الطلبة، بحسب ما رصده التقرير.