29-نوفمبر-2022
ايتمار بن غفير فيلم فرحة

لقطة من مشهد في فيلم فرحة

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجم زعيم حزب "القوة اليهودية" ايتمار بن غفير، الفيلم الأردني "فرحة"، زاعمًا أنه "يقوم على أكاذيب لا سامية"، وفق ما نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، مساء الثلاثاء.

أوردت القناة 12 الإسرائيلية أن نتفليكس تنوي بث فيلم "فرحة" في جميع أنحاء العالم ابتداءً من تاريخ 1 كانون أول/ديسمبر. وطالب ايتمار بن غفير الشبكة بالتراجع عن قرارها

وادعى ايتمار بن غفير، الذي سيشغل منصب وزير الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية القادمة،  أن فيلم "فرحة" يؤكد حجم النفاق في العالم مطالبًا شبكة نتفليكس بالتراجع عن قرار بثه.

وأوردت القناة 12 الإسرائيلية أن نتفليكس تنوي بث فيلم "فرحة" في جميع أنحاء العالم ابتداءً من تاريخ 1 كانون أول/ديسمبر.

يُذكر أن "فرحة" هو فيلم روائي طويل، مدته 92 دقيقة، من تأليف وإخراج الأردنية دارين سالم، وأحداثه مستوحاة من قصص حقيقية عاشها اللاجئون الفلسطينيون خلال أحداث النكبة، سمعتها من أمها وجدتها وشهود النكبة من اللاجئين.

تلغرام الترا فلسطين

ويحكي الفيلم مأساة الطفلة الفلسطينية فرحة (14 سنة) أخفاها والدها في قبو لحمايتها من القصف الإسرائيلي للقرية التي يعيشون فيها إبان أحداث النكبة في عام 1948، لتشاهد من القبو جرائم العصابات الصهيونية.

وأبرزت القناة 12 مشهدًا في الفيلم قالت إنه يظهر جنود الاحتلال يقتلون بدم بارد عائلة كاملة من بين أفرادها طفلٌ رضيع.

وفاز فيلم "فرحة" بجائزة لجنة التحكيم في الدورة الـ 12 من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد. وتم اختياره لتمثيل الأردن في مهرجان تورنتو وفي المسابقة الدولية لجائزة الأوسكار. 

يشار إلى أن الفيلم من إنتاج ديمة عازر وآية جردانة (شركة صندوق الحكايا للإنتاج الفني بالأردن)، ومن بطولة أشرف برهوم، كرم الطاهر، علي سليمان، تالا قموه، سميرة الأسير، مجد عيد، فراس الطيبة.

وتم تصوير الفيلم بالكامل في الأردن نهاية عام 2019 في مواقع مختلفة ذات طبيعة متنوعة لإعادة إحياء مظاهر الحياة في فلسطين.