14-أبريل-2024
الهجوم الإيراني على إسرائيل

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أفاد موقع أكسيوس، ونقلًا عن مسؤول أمريكي بارز، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اتصال هاتفي بعد الرد الإيراني على "إسرائيل"، أن الولايات المتحدة ستعارض أي هجوم إسرائيلي على إيران. 

كما ذكرت شبكة "سي إن إن"، نقلاً عن مصدر آخر، أن بايدن أوضح لنتنياهو أن الولايات المتحدة لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران.

ووفقًا للتقرير، يشعر البيت الأبيض بقلق كبير من احتمال تصاعد الأوضاع نتيجة للرد على الهجوم الإيراني على إسرائيل، مما قد يؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية تحمل عواقب كارثية. وفي ليلة السبت-الأحد، أطلقت إيران مئات المسيرات والصواريخ نحو الاحتلال، ردًا على الهجوم المميت على قنصليتها في دمشق.

أكد الرئيس جو بايدن لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن الجهود الدفاعية المشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة ودول أخرى في المنطقة نجحت في صدها للهجوم الإيراني، وأبلغ نتنياهو بأن الولايات المتحدة لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران ولن تدعمها، وأبدى نتنياهو تفهمه لهذا القرار.

من جانبه، أفصح مسؤول إسرائيلي كبير أن وزير الخارجية الأميركي لويد أوستن تحدث مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت يوم السبت، وطلب من إسرائيل إخطار الولايات المتحدة قبل أي رد ضد إيران. وأكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان اليوم الأحد على أنه سيُجري مشاورات مع الحلفاء والشركاء في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم في الساعات والأيام القادمة، مؤكداً إدانة الولايات المتحدة للهجوم الإيراني على إسرائيل بأشد العبارات، وموضحاً أنهم سيواصلون "دعم الدفاع عن إسرائيل". 

ويتوقع أن يجتمع بايدن، قريبًا، مع قادة مجموعة الدول السبع لتنسيق رد دبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني.