30-سبتمبر-2021

يائير لابيد وصل المنامة في أول زيارة لوزير إسرائيلي منذ اتفاق التطبيع (getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

اعتبرت حركة حماس أن استقبال وزير الخارجيّة الإسرائيلي في مملكة البحرين، الخميس، بمثابة "جريمة قومية" ضدّ مصالح الأمة. 

وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم في بيان، إنّ هذا الاستقبال امتداد لخطيئة توقيع اتفاقات التطبيع، مضيفًا أنه يشجّع الاحتلال على مواصلة جرائمه بحق الشعب الفلسطيني ومقدّسات الأمة.

ودعا الناطق باسم حركة حماس "كل القوى الحية في الأمة" لأن تعلي صوتها الرافض للتطبيع مع الاحتلال الذي لا يخدم إلا المصالح الإسرائيلية وروايته الاستعمارية.

وكان وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني في استقبال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الذي وصل المنامة، صباح اليوم، في زيارة هي الأولى لوزير إسرائيلي منذ أن أعلنت البحرين تطبيع علاقاتها مع "إسرائيل"، وذلك لافتتاح سفارة لـ "إسرائيل" في البحرين، وتوقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد، بينها واحدة مع "الشركة الوطنية الإسرائيلية للمياه". 

نقلت وكالة "بلومبرج" عن يوئيل هاريفين مدير قسم تطوير الأعمال الدولية بمركز "شيبا" الطبي الإسرائيلي، قوله إنه تم التوصل لاتفاق تدريب مدّته ثلاث سنوات مع مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الملك حمد الجامعي، بقيمة ملايين الدولارات.

وشارك لابيد بعد وصوله المنامة في حفل افتتاح خط الطيران المباشر بين "إسرائيل" والبحرين، حيث من المقرر أنّ تشغّل الخط شركة "طيران الخليج/ غولف اير" البحرينية التي ستسير رحلتين أسبوعيًا إلى مطار اللد (بن غوريون وفق التسمية الإسرائيلية). 

وبموجب الاتفاقيات الموقّعة بين الطرفين ستسمح السلطات البحرينية للإسرائيليين باستصدار تأشيرات دخول إلى البلاد بصورة رقمية خلال 24 ساعة، وبتكلفة لا تتجاوز 80 شيقلًا

getty
انتشار أمنيّ مكثف في مطار المنامة، والطرقات المؤدية إليه (getty) 

وأحرق بحرينيون إطارات الكاوشوك خارج العاصمة المنامة رفضًا للزيارة، فيما غرّد آخرون على تويتر تحت وسمي "#البحرين_ترفض_الصهاينة" و"#البحرين_ترفضكم" وتداولوا صورًا تؤكد رفض التطبيع مع الاحتلال الإسرائيليّ، كما دعا ناشطون معارضون إلى احتجاجات اليوم الخميس.

 


اقرأ/ي أيضًا: 

موقع واللا: بايدن رفض الاجتماع بعباس في نيويورك